أنشطة طلاب مركز تعليم اللغة الإنجليزية
أنشطة طلاب مركز تعليم اللغة الإنجليزية
كانت الجلسة ”كسر الجليد في الجلسة الأولى… النشاط يسمى سيرتي الذاتية. يتعرف الطلاب على بعضهم البعض أكثر من خلال هذا النشاط





1) لعبة التواصل:
أؤمن بأن التواصل الإنساني هو رابطة عميقة تتشكل بين الناس عندما يشعرون بأنهم مرئيون ومقدرون. وخلال التواصل الإنساني الحقيقي، يتبادل الناس الطاقة الإيجابية مع بعضهم البعض ويبنون الثقة فيما بينهم. وبالتالي، فإن الهدف من هذه اللعبة هو ربط الطلاب ببعضهم البعض من خلال مشاركة أفكارهم وخبراتهم وإيجاد القواسم المشتركة.
المادة: تهديد القطن
الخطوات:
1) اطلب من طلابك تشكيل دائرة.
2) أمسك جانبًا واحدًا من الخيط وابدأ بمشاركة شيء تحبه حقًا أو شيء تود تجربته أو تجربة مررت بها.
3) يجب على الطلاب الذين يحبون نفس الشيء الذي تحبه أو جربوا نفس التجربة التي مررت بها أن يقولوا أنا أتواصل ثم يأخذون بقية الخيط.
4) يجب على الطالب الذي يتواصل معك أن يقول تجربة أو فكرة أو شعورًا ما.
5) تكرر نفس العملية حتى ينتقل الخيط من شخص إلى آخر وتشكلون شبكة باستخدام الخيط حيث يتواصل الطلاب مع بعضهم البعض من خلال مشاركة الأشياء المشتركة.
بحلول نهاية اللعبة، سيكون الطلاب قد أتيحت لهم الفرصة للتعرف على بعضهم البعض ومشاركة أفكارهم ومشاكلهم وحتى الأفكار الجيدة عن أنفسهم. سيكونون قد تواصلوا مع تجارب بعضهم البعض، ويكونون قد بنوا رابطة عميقة بين بعضهم البعض.


2) الكرة المطاطية المرتدة:
نظرًا لأن معظمنا يقوم بالتدريس في وقت مبكر جدًا في الصباح، يكون طلابنا أحيانًا نائمين ومن الصعب جذب انتباههم خلال الدرس بأكمله. وبالتالي، فكرت في ضبط الحصص الصباحية على الوضع الديناميكي. بعد الانتهاء من الجزء الخاص بالعرض التقديمي من الدرس والذي كان عبارة عن صفات لوصف شخصية الأشخاص، طلبت من طلابي الوقوف وتشكيل دائرة. ثم أخبرتهم بالقواعد وهي
1) سترمون الكرة لبعضكم البعض.
2) دوركم هو التقاط الكرة.
3) إذا فشل أحدكم في الإمساك بها، فعليكم أن تخبرونا بجملة واحدة باستخدام الصفات التي تعلمناها اليوم.
أيضًا، حاولت استخدام نفس الكرة في الإجابة على التمارين. فبدلاً من أن أنادي على شخص ما للإجابة على التمرين وأحيانًا لا أجد متطوعًا، أقوم برمي الكرة إلى أحد الطلاب ومن يمسكها يجيب على سؤال واحد في التمرين. وجدتُ جميع الطلاب ينتظرون دورهم بانتباه وهم ينتظرون دورهم لالتقاط الكرة والإجابة على التمرين.
إليك نصيحة للقيام بذلك بكفاءة. امنح الطلاب وقتًا قبل بدء اللعبة للتفكير في الجمل في حالة وجود بعض الطلاب الضعفاء. ثانيًا، ضع في اعتبارك أن بعض الطلاب ليسوا من المتعلمين الحركيين، لذا لا تفرط في استخدام الكرة إذا وجدت أن طالبًا أو اثنين يفقدان التركيز بسهولة. بشكل عام، لقد كان مفعولها كالسحر حقًا حيث أعطت الطلاب الطاقة لمواصلة بقية الدرس منتعشين.
مرفق الفيديو المرفق أدناه مع اسم النشاط
3) لعبة الفرز:
هذه اللعبة سهلة للغاية وتنطبق على أي درس. عادةً ما أقوم بها عندما يكون لدي الكثير من الأقسام أو الأعمدة في الدرس. على سبيل المثال، في درسي، كان على الطلاب معرفة العبارات المستخدمة في إبداء الآراء والتعليق على آراء الآخرين وتقديم الاقتراحات. الخطوات هي
1) فقط ارسم جدولاً على السبورة.
2) ضع العبارات في شكل بطاقات.
3) قسّم الطلاب إلى مجموعات واطلب منهم وضع العبارات في أماكنها الصحيحة في الجدول.
سيتعين عليهم التحدث معًا للاتفاق على مكان وضع العبارات. ثم أعطهم الملاحظات في نهاية الجلسة.


4) لعبة الأركان الأربعة:
يمكن القيام بهذه اللعبة إذا كنت ترغب في إجراء استطلاع رأي أو للاستفسار عن آراء طلابك فيما يتعلق بمواقف معينة أو حتى لكسر الجليد بينهم.
الخطوات:
1) قم بإعداد أسئلة لطرحها على طلابك وأعطهم أربع إجابات مختلفة.
على سبيل المثال:
ما هو طعامك المفضل؟
- أ) البرجر
- ب) البيتزا
- ج) المعكرونة
- د) السمك
2) سمِّ الأركان الأربعة للغرفة أ، ب، ج، د.
3) اطلب منهم الذهاب إلى الزاوية التي تصفهم بشكل أفضل. على سبيل المثال، قد يجيب الطالب (أ) برجر، لذا سيذهب إلى الزاوية (أ).
4) عندما يتجمع الطلاب في زاوية معينة، يمكنهم أن يسألوا بعضهم البعض عن هذه الإجابة مثل أي مطعم يبيع البرغر.
5) كرر نفس العملية مع أسئلة مختلفة.
بشكل عام، وجدت أن الطلاب الحركيين أحبوا هذه اللعبة كثيراً لأنهم يحبون الحركة والقيام بالمهام بدلاً من الجلوس طوال الوقت على مقاعدهم.
مرفق الفيديو المرفق أدناه مع اسم النشاط
“باعتباري من أكبر المدافعين عن الفصول الدراسية في الهواء الطلق، لا أفوّت فرصة اصطحاب الطلاب إلى الخارج للاستمتاع بالهواء النقي وغناء الطيور أثناء التعلم.
كان درس اليوم درسًا قائمًا على المهارات يتضمن الاستماع والقراءة والتحدث. لذا، أنهيت جزء الاستماع داخل الفصل الدراسي ثم انتقلت معهم إلى منطقة هادئة بعيدة داخل الحرم الجامعي حيث نجلس للتدرب على القراءة والتحدث.
في كل مرة أمنح طلابي الخيار بين البقاء داخل الفصل الدراسي أو نقل الدرس إلى الخارج، يختارون الخروج. ماذا عن طلابك؟ ” نهى حلمي – معلمة لغة إنجليزية في مركز اللغة الإنجليزية في الجامعة
أحب دائمًا أن أفعل شيئًا منعشًا لطلابي المنهكين بعد الامتحانات النصفية. في بعض الأحيان، أصطحبهم إلى الخارج وأقدم درسًا في الهواء الطلق، ولكن في ذلك اليوم لم يكن الطقس جيدًا؛ لذلك قررت أن أذهب للبحث عن الكنز داخل المبنى. اخترت درسًا قائمًا على المهارات حول المواقف الصعبة والفوز. بدأ الدرس كأي درس آخر، لكن المفاجأة الكبرى كانت في النهاية.
لخص النشاط الأخير في الدرس ما كان يدور حوله الدرس بأكمله. لقد كان عبارة عن لعبة البحث عن الكنز التي تحمل في جوهرها حس التحدي والرغبة في الفوز. أعددت 8 أدلة متطابقة لفريقين (مرفقة في ملف وورد)
أعطيت الفريقين الدليل الأول وطلبت منهم العثور على الدليل الثاني. كانت مخبأة في الفصل الدراسي. في كل مكان، كان هناك دليلان لكلا الفريقين، لكن عوامل الفوز كانت القدرة على الحصول على الدليل أولاً، وجمع كل الأدلة والحصول على بطاقة التهنئة قبل الفريق الآخر. كان الطلاب متحمسين حقًا، ولتقليل الضوضاء والسيطرة عليهم، قمت بتوزيع بقية القرائن في مركز التعليم الإلكتروني حتى لا أزعج الأقسام الأخرى.
كان عليّ أيضًا إخطار زملائي في ELC لأكون مستعدًا لمشهد الحركة، على سبيل المثال مشاهدة الطلاب يركضون في كل مكان للحصول على الدليل التالي أولًا.
وبصفتي مدرسًا، كنت دائمًا ما أبذل جهدًا إضافيًا لجعل دروس اللغة الإنجليزية أكثر متعة ومتعة.
أتمنى لو أن جميع المعلمين يبذلون جهداً إضافياً مع طلابهم ويفكرون خارج الصندوق لجعل تجربة التعلم تجربة لا تُنسى. ” نهى حلمي – محاضرة اللغة الإنجليزية G50B
شاهد هذا الفيديو
بصفتي من أكبر مناصري الفصول الدراسية في الهواء الطلق، أحرص على اغتنام كل فرصة ممكنة لاصطحاب طلابي إلى الخارج. في الحصة الأولى، اصطحبت طلابي إلى الكافتيريا الواقعة خلف كلية الإعلام للقيام بأنشطة كسر الجليد التي يقوم بها أي مدرس عادةً في بداية كل فصل دراسي، وكان الهدف من ذلك هو بناء علاقة جيدة مع طلابي وبناء جو ودي يشجع على التواصل والتعاون في بيئة خالية من التوتر، وقد اخترت هذا المكان لأنه هادئ وبعيداً عن المناطق الخارجية المزدحمة في الحرم الجامعي. بالإضافة إلى ذلك، أتيحت الفرصة للطلاب لإحضار الوجبات الخفيفة والمشروبات التي يحبونها، وكان الأمر ممتعاً حقاً وكان الطلاب سعداء حقاً. كانت الابتسامات تعلو وجوههم طوال الوقت، هل سنكرر ذلك مرة أخرى؟ نعم سنفعل، خاصةً بعد الامتحانات النصفية عندما يكون الطلاب مرهقين حقًا وبطارياتهم فارغة من الشحن، وأعتقد أنه من الجيد أن نأخذهم إلى الخارج لمساعدتهم على الاسترخاء وأخذ نفس عميق والاستعداد لبقية الفصل الدراسي.“ نهى حلمي – معلمة لغة إنجليزية G50B.
طلاب المشروع التمهيدي – خريف 2023
”متحمس لمشاركة نجاح مشروع طلابنا التمهيدي! لقد كانت تجربة مجزية أن نرى طلابنا يطورون مهاراتهم ويحققون أهدافهم. لقد عملنا كفريق عمل بلا كلل لتزويدهم بأساس قوي لمستقبلهم. من الإنجازات الأكاديمية إلى النمو الشخصي، لقد أبهرنا طلابنا في كل خطوة على الطريق. فخورون بأن نكون جزءًا من هذا المشروع المؤثر وممتنون للفرصة التي أتيحت لنا لتشكيل قادة الغد. #مشروع_طلاب_المؤسسة #مشروع_طلاب_المؤسسة #التعليم #التمكين“
السيرة الذاتية للطلاب
- عبد الرحمن السيد (شركة Ba7r) طالب في المؤسسة
- أحمد عيد (شركة الحمد) طالب في المؤسسة
- بسملة خميس (شركة شاهين للشحن) طالبة في المؤسسة
- هشام يونس (شركة تيربو كراج) طالب في المرحلة التمهيدية
- ماجد فتوح (شركة المجد للصراف الآلي) طالب في المرحلة التمهيدية
- ملك سامح (أنجل جيم) طالبة في المرحلة التمهيدية
- مليكة كارم (كوين فاشن) طالبة في المرحلة التمهيدية
- محمد عبد الله (فريد للزيوت) طالب في المرحلة التمهيدية
- شهد شعبان (صالون سباركل للتجميل) طالبة في المرحلة التمهيدية
- زياد حامد (زياد حامد (زياد موتورز) طالب في المرحلة التمهيدية
- يوسف إبراهيم (بارون لمخزون الذهب) طالب في المرحلة التمهيدية
خريف 2022 – قصص قصيرة لطلاب E5
- قصة باللغة الإنجليزية – بقلم إبراهيم ممدوح – كلية الهندسة – جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
https://issuu.com/ibrahimmamdouh/docs/english
- الخدعة الطبية – بقلم علاء حربي – كلية الهندسة – PUA
https://issuu.com/alaaharbi/docs/the_love_story
- الفراشة – بقلم حبيبة أحمد – كلية الصيدلة – PUA
https://issuu.com/habiba.f/docs/the_firefly.docx
- الحرية – بقلم شريف مجدي – كلية الهندسة – PUA – PUA
https://issuu.com/nargon/docs/freedom
- امرأة مكافِحة – بقلم يوسف البكري – كلية الصيدلة – PUA
https://issuu.com/youssef_elbakry/docs/871f4173-13b7-4a4b-9efa-9e3ed76a541b
- موكا بيضاء – بقلم ندى علاء – كلية الصيدلة – PUA
https://issuu.com/nadaelkordy/docs/white_mocha_221220_192528
- عيد الميلاد إيفا – بقلم عمر عبد اللطيف – كلية الهندسة – PUA
https://issuu.com/omarabdellatif22/docs/short_story
- نهاية العالم على الأبواب – بقلم ميار أشرف – كلية الصيدلة – PUA
https://issuu.com/mikadoor/docs/apocalypse_upon_us
- الغابة – بقلم أحمد سالم – كلية الصيدلة – PUA
https://issuu.com/ahmed.salem/docs/the_woods_short_story_.docx
- خيانة السفاح – بقلم فارس يوسف – كلية الصيدلة – PUA