ندوة عبر الانترنت سبتمبر 2023

 يعتمد نمو اللغة بشكل كبير على العديد من العوامل. إن ثراء المتعلم في مفردات اللغة يحدد مستوى كفاءته وطلاقته في استخدام لغة معينة.  أشار أندرسون وفريبودي (1981، 1985) إلى أن المفردات الكبيرة ترتبط بشكل إيجابي بقدرات ملحوظة مثل الذكاء العام، والقدرة على القراءة، واستيعاب القراءة، والنجاح المدرسي. في حين يُعتقد عادةً أن عملية صنع الكلمات أو تطوير المفردات تحدث في عمر السنتين تقريبًا، فإن التطور اللفظي الكبير يحدث طوال الحياة الأكاديمية للطفل والمراهق. وفقًا لناجي وهيرمان (1987)، يتعلم الأطفال من سن 7 إلى 16 عامًا عادةً 3000 كلمة سنويًا. يعتبر تصنيف شميت (1997) بمثابة جرد شامل لاستراتيجيات تعلم المفردات. ويقسم الاستراتيجيات إلى مجموعتين: تلك التي تحدد معنى الكلمات الجديدة عندما يواجهها المتعلمون في المرة الأولى، وتلك التي تعمل على توحيد المعنى عندما يواجه المتعلمون الكلمات مرة أخرى ستتكهن هذه الدراسة وتقترح أفضل الاستراتيجيات أو الأنشطة التي من شأنها تعزيز تطوير المفردات لمتعلمي اللغة الإنجليزية.

الأنشطة التي تثري مفردات المتعلم 

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 الساعة 02:00 مساءً – بتوقيت مصر (+3 بتوقيت جرينتش)

قدمه  Jackson Kamugisha

يعد التدريس حول الطبيعة أمرًا مهمًا لأنه يمكن أن يفيد الطلاب في إتقان اللغة الإنجليزية والوعي البيئي. ستوفر هذه الندوة عبر الويب مثالاً لتدريس الطبيعة وفي الطبيعة، خاصة فيما يتعلق بالحيوانات والنباتات غير البشرية، في دورة الكتابة باللغة الإنجليزية.  ستدور المحادثة أيضًا حول فائدة هذا التدريس القائم على الطبيعة في تعلم اللغة للطلاب والتعاطف مع غير البشر.  سيرى المشاركون الذين ينضمون إلى هذه الندوة عبر الويب أفضل ممارسات Eco-ELT في دورة الكتابة، وبالتالي يمكنهم القيام بالمزيد من ممارسات Eco-ELT في الفصول الدراسية الخاصة بهم.  كلما زاد عدد مدرسي اللغة الإنجليزية الذين يطبقون Eco-ELT، كلما أصبحت أدوار مجال ELT أكثر وضوحًا في معالجة المشكلات البيئية لإنقاذ نظامنا البيئي الكوكبي.

التعلم القائم على الطبيعة في تدريس اللغة الإنجليزية: مثال عملي وفائدة تدريس الحيوانات والنباتات غير البشري 

الأحد 17 سبتمبر 2023 الساعة 10:30 صباحًا – بتوقيت مصر (+3 بتوقيت جرينتش)

تقديم  Jepri Ali Saiful