ندوة عبر الانترنت اكتوبر 2023

قد يتفق الكثيرون على أن نماذج التقييم هي أدوات تقييم أساسية لمدرسي ES/FL حيث يُطلب منهم غالبًا إصدار حكم على أداء طلابهم في مهمة أو منتج معين. عندما يتم تطوير نماذج التقييم واستخدامها بشكل فعال، فإنها توضح بوضوح مجموعة محددة مسبقًا من معايير المهمة، وتقلل من وقت وضع الدرجات، وتزيد الموضوعية وتقلل من الموضوعية في وضع الدرجات، وتحسن قدرات الطلاب على تضمين عناصر المهمة المطلوبة، ونقل الملاحظات إلى الطلاب في الوقت المناسب. في حين أن العديد من المعلمين يدركون الفوائد المذكورة أعلاه، إلا أنهم قد يشعرون بعدم اليقين بشأن كيفية تصميم واستخدام أدوات التقييم هذه في الفصول الدراسية الخاصة بهم. بعد مراجعة الأشكال المختلفة للتقييم وأنواع نماذج التقييم بإيجاز، ستسلط هذه الندوة عبر الويب الضوء على مزايا استخدام نماذج التقييم التحليلية لتقييم الفصل الدراسي وفحص مكوناتها. من خلال الخبرة العملية في إنشاء نموذج تقييم لتقييم جودة بلح الشام المشهور عالميًا، سيتلقى الحضور إرشادات واقتراحات لتصميم نموذج التقييم التحليلي واستخدامه ومراجعته.

إنشاء النماذج (تنسيق ورشة العمل)

الأحد 1 أكتوبر 2023 الساعة 02:00 مساءً – بتوقيت مصر (+3 بتوقيت جرينتش)

قدمها الدكتور Colovic-Markovic

يعد منهج الفصل المقلوب منهجًا تربويًا جديدًا يستفيد من تكنولوجيا التعليم لاستبدال التعلم السلبي، المرتبط عادةً بطريقة التدريس بالمحاضرة، بالتعلم النشط ، حيث يكون الطلاب مسؤولين عن إنتاج المعنى وإيجاد الروابط باستخدام المحتوى المقدم خارج الفصل الدراسي. وفقًا ل Mpho (2018)، فإن المتعلمين متحمسون لأنشطة التعلم التي تسمح لهم بالتفاعل مع أقرانهم والمشاركة بنشاط في عملية التعلم. علاوة على ذلك، كشفت الدراسات عن وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين استراتيجيات التعلم النشط ونتائج التعلم الإيجابية (فايومبو، 2012؛ فريمان وآخرون، 2014(. سيبدأ العرض التقديمي بشرح مفهوم منهج الفصل الدراسي المقلوب وإعطاء الأساس النظري لمنهج الفصل المقلوب. بعد ذلك، سيشارك العرض التقديمي كيفية تنفيذ منهج الفصل المعكوس في تدريس اللغة الإنجليزية. سيختتم العرض بتسليط الضوء على النتائج المتعلقة بفوائد وتحديات تنفيذ نهج الفصول الدراسية المعكوسة من دراسة بحثية عملية أجريت في مدرسة ثانوية عامة في كينيا. أخيرًا، سيقدم العرض توصيات من الدراسة حول حاجة المعلمين إلى مواءمة الممارسات التربوية مع التكنولوجيا الرقمية واسعة الانتشار وطرق التدريس التي تركز على المتعلم. علاوة على ذلك، يجب أن يكون المعلمون هم الميسرين الذين يساعدون الطلاب في بناء التعلم الخاص بهم بدلاً من أن يكونوا المعلمون كنقطة محورية للتعلم. ويجب على المعلمين أيضًا صقل مهاراتهم التكنولوجية حتى يشعروا بالراحة في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عملية التدريس والتعلم.

الفصل الدراسي المقلوب في سياقات منخفضة الموارد

الخميس 5 أكتوبر 2023 الساعة 11:00 صباحًا – بتوقيت مصر (+3 بتوقيت جرينتش)

قدمه Ovin Nyakango، ماجستير في التربية

ادخل إلى مستقبل تدريس اللغة الإنجليزية واستكشف كيف يمكن للذكاء الاصطناعي (AI) أن يُحدث ثورة في ممارسات التدريس لديك. سواء كنت محترفًا من ذوي الخبرة في TESOL أو بدأت رحلتك للتو، تقدم هذه الجلسة رؤى لا تقدر بثمن حول دمج الذكاء الاصطناعي في تدريس اللغة الإنجليزية، مع تسليط الضوء على فوائده وتطبيقاته في الفصل الدراسي.  ومع ذلك، بينما نحتضن إمكانات الذكاء الاصطناعي، فمن الأهمية بمكان معالجة الاعتبارات الأخلاقية المحيطة بتنفيذه.  لن يتطرق العرض التقديمي إلى المخاوف الأخلاقية فحسب، بل سيقدم أيضًا توصيات بشأن تحقيق التوازن بين التكنولوجيا والتفاعل البشري. هدف الجلسة هو ضمان بقاء الذكاء الاصطناعي أداة قيمة في تدريس اللغة الإنجليزية، واستكمال الدور الذي لا غنى عنه للمعلمين. لا تفوت هذه الفرصة لإلهامك واكتشاف الإمكانيات التحويلية التي يجلبها الذكاء الاصطناعي إلى مجال . TESOL

الفصل الدراسي المقلوب في سياقات منخفضة الموارد

 الخميس 5 أكتوبر 2023 الساعة 11:00 صباحًا – بتوقيت مصر (+3 بتوقيت جرينتش)

قدمه Ovin Nyakango، ماجستير في التربية

هذه مقدمة لما يسميه الكثيرون التعليم الخاص .ستغطي الندوة عبر الويب أسباب خيارات الخدمات ومن وكيف وماذا ومتى وأين. ستناقش الندوة عبر الإنترنت تطور الدمج وكيف استفاد منه جميع الطلاب والأنظمة التعليمية والمجتمعات. بدأت المتحدثة مسيرتها المهنية في هذا المجال في أواخر الستينيات وعاشت التغييرات اللازمة لتحقيق مستوى الشمول الحالي . تعمل مع معلمين في العديد من البلدان وتتفهم بشدة عندما يشرحون مرحلة التطور في بلادهم.

استخدام Chat AI لإنشاء عناصر الاختبار

 الأحد 15 أكتوبر 2023 الساعة 02:00 مساءً – بتوقيت مصر (+3 بتوقيت جرينتش)

قدمها الدكتور Vien Cao