أثبت فريق عمل مركز تعليم اللغة الإنجليزية مرة أخرى تميزهم في مجال تدريس اللغة الإنجليزية. ونحن فخورون بأن نعلن عن مشاركتهم وتقديمهم في مؤتمر النيل المرموق لتعليم اللغة الإنجليزية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة هذا العام. ومما لا شك فيه أن عروضهم الثاقبة ومناقشاتهم الجذابة قد تركت انطباعًا دائمًا لدى الحضور. ونحن نثني على تفانيهم والتزامهم بالتحسين المستمر ومشاركة معارفهم مع مجتمع TESOL. تهانينا لموظفي مركز تعليم اللغة الإنجليزية على مساهمة ناجحة أخرى في هذا المجال.

تنبيه خبر هام 🚨 فريقنا الأكاديمي الرائع في مركز اللغة الإنجليزية للغة الإنجليزية في جامعة فاروس بالإسكندرية نشوى علي وحكمت أحمد ومروة الصاوي حضروا للتو وقدموا في مؤتمر ILACE 2024 🎉 لقد أظهروا أفكارهم المبتكرة ونتائج أبحاثهم 💡فخور بهم لتمثيلهم مركزنا مركز اللغة الإنجليزية للغة الإنجليزية بجامعة فاروس بالإسكندرية وترك بصمة في العالم الأكاديمي.

استمروا في التألق يا فريق عملنا

لم يستطع الفريق الأكاديمي لمركز اللغة الإنجليزية في جامعة فاروس بالاسكندرية مقاومة الفرصة الرائعة لحضور مؤتمر النيل لتعليم اللغة الإنجليزية في الخارج للعام الثاني على التوالي. لقد كانت تجربة لا مثيل لها!

الطاقة والإيجابية في المكان إلى جانب الصحبة الاستثنائية إلى جانب التواصل والتواصل الاجتماعي والتعلم كل ذلك شكل تجربة التطوير المهني للفريق!

 

لقد كانت تجربة رائعة للتواصل مع زملائنا المعلمين وإظهار شغفنا بالتدريس. نحن فخورون بتقديرنا لتفانينا وعملنا الجاد في مجال تدريس اللغة الإنجليزية.

تحية خاصة لفريق عملنا على جهودهم الدؤوبة والتزامهم بتحقيق النجاح في جناحنا الأول في مؤتمر النيل لتعليم اللغة الإنجليزية في الخارج . إنها شهادة حقيقية لمهمتنا المتمثلة في توفير تعليم عالي الجودة وإحداث تأثير إيجابي في العالم.

 

تحياتنا للفائزين الثلاثة الأوائل في مسابقة CELTA  2024

مؤتمر ILACE 2023 التاسع للجامعة الأمريكية بالقاهرة

جهاد سمير

يفخر مركز اللغة الإنجليزية في جامعة فاروس بالإسكندرية بجهاد سمير، المنسق الأكاديمي ومدرس اللغة الإنجليزية في جامعة فاروس.

سيقدم جهاد عرضًا في المؤتمر الدولي التاسع لتقييم اللغة الإنجليزية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة ILACE 2023 حول التقييم التكويني مقابل التقييم التلخيصي.

ILACE هو مؤتمر دولي لتقييم اللغة في مصر سيعقد في الأول والثاني من سبتمبر 2023 الطريق إلى جهاد 💪💪👌👌🎉🎉🎉👏👏👏👏

NILE TESOL 2023 في 23 و24 يناير

نهى حلمي

نهى معلمة لغة إنجليزية حاصلة على شهادة CELTA، وأخصائية تقييم، ومنسقة دورات تدريبية في مجال الأعمال، ومدربة معتمدة من جامعة فاروس. تعمل في مجال التعليم في مصر وخارجها أيضاً مع فئات عمرية مختلفة داخل مؤسسات مختلفة. وهي أيضًا معلمة معتمدة من ناشيونال جيوغرافيك ومدافعة كبيرة عن الفصول الدراسية الخارجية، و PBL، ومهارات التصوير المقطعي المحوسب، وأهمية رفع الوعي الثقافي داخل فصول اللغة الإنجليزية كلغة ثانية.

 

ستقدم نهى جلسة بعنوان: (تقنية WBT، اتجاه جديد ناجح في إدارة الفصول الدراسية)

 

تهدف هذه الجلسة إلى مساعدة المشاركين على استكشاف أساسيات هذه التقنية الجديدة التي تشرك دماغ الطالب بالكامل، وتناسب جميع أنواع المتعلمين.  سيحصل المشاركون على فرصة لمعرفة كيف يمكن استخدام هذه التقنية بسهولة مع طلابهم وكيف ستحول بيئة الفصل الدراسي إلى بيئة تفاعلية ممتعة ومحفزة للغاية. بالإضافة إلى ذلك، ستتاح الفرصة للمشاركين لممارسة هذه التقنية بأنفسهم خلال الجلسة ليشعروا بالثقة في استخدامها في فصولهم الدراسية. سيتم توجيه المشاركين أيضًا إلى المضي قدمًا في تطويرهم المهني إذا كانوا يرغبون في أن يصبحوا معلمين معتمدين في مجال تكنولوجيا التعلم عبر الإنترنت في المستقبل.

NILE TESOL 2023 يومي 23 و24 يناير

داليا هي خريجة كلية الآداب، جامعة الإسكندرية، حاصلة على شهادة TEFL، ومحاضرة لغة إنجليزية معتمدة من CELTA، ومصممة مواد عبر الإنترنت في PUA، ومدربة لغة إنجليزية في أمديست وأكاديمية بوست.

 

ستقدم داليا جلسة بعنوان: (تعزيز استقلالية المتعلمين)

 

ستناقش هذه الجلسة أهمية تعزيز استقلالية المتعلمين واستغلال طرق تعزيز استقلالية المتعلمين باستخدام استراتيجيات فعالة لمساعدة المتعلمين على تعزيز التعلم مدى الحياة، بتوجيه من معلميهم.

المؤتمر الدولي لتقييم اللغات، 2022

أندرو وجدي

أندرو و. غالي هو المدير الإداري لمركز اللغة الإنجليزية في جامعة فاروس بالإسكندرية. وهو ممتحن محادثة معتمد من كامبردج وباحث في تقييم اللغة.

 

قدم أندرو عرضًا في المؤتمر الدولي لتقييم اللغة في 3 سبتمبر 2022 بعنوان: عالم ما بعد الجائحة واستعدادنا في أوقات الأزمات المستقبلية.

 

قدم أندرو جلسة في المؤتمر الدولي لتقييم اللغات في مصر الذي عُقد في الجامعة الأمريكية بالقاهرة. خلال الجلسة، ناقش أندرو التدابير المتخذة للاستجابة لتحديات تقديم تقييمات صالحة خلال فترة الجائحة ومدى فعالية تلك التدابير. كما شارك مع الحضور المبادئ التوجيهية لضمان مرونة تدابير التقييم اللغوي في أوقات الأزمات المختلفة. تم التصويت على جلسة أندرو كواحدة من أفضل جلسات المؤتمر في الحفل الختامي.

المؤتمر الدولي لتقييم اللغات، 2022

نهى حلمي

نهى حلمي معلمة لغة إنجليزية معتمدة من CELTA، وأخصائية تقييم، ومنسقة دورات تدريبية في مجال الأعمال، ومدربة معتمدة للمعلمين في جامعة فاروس. تعمل في مجال التعليم في مصر وخارجها مع فئات عمرية مختلفة داخل مؤسسات مختلفة. وهي أيضًا معلمة معتمدة من ناشيونال جيوغرافيك ومدافعة كبيرة عن الفصول الدراسية الخارجية، و PBL، ومهارات التصوير المقطعي المحوسب، وأهمية رفع الوعي الثقافي داخل فصول اللغة الإنجليزية كلغة ثانية.

 

قدّمت نهى ندوة عبر الإنترنت مع EDUCAST وأكاديمية إراتيكوا في 15 أبريل 2022 بعنوان كيفية كتابة الأهداف الذكية.

نوقشت في هذه الندوة عبر الإنترنت ثلاث نقاط رئيسية:

1- الأهداف مقابل الأنشطة

2- ما الذي يجعل الهدف جديراً بالاهتمام؟

3- كيف تكتب الأهداف الذكية؟

كانت النقطة الرئيسية للندوة عبر الإنترنت هي كيفية كتابة الأهداف الذكية SMART، وقد أوضحنا أن كل حرف يرمز إلى معيار ما.

المؤتمر السنوي الـ26 لمنظمة NILE TESOL 2022

نهى حلمي

نهى هي معلمة لغة إنجليزية معتمدة من CELTA، وأخصائية تقييم، ومنسقة دورات تدريبية في مجال الأعمال، ومدربة معتمدة للمعلمين في جامعة فاروس. عملت في مجال التعليم في مصر وخارجها أيضاً مع فئات عمرية مختلفة داخل مؤسسات مختلفة. وهي أيضًا معلمة معتمدة من ناشيونال جيوغرافيك ومدافعة كبيرة عن الفصول الدراسية الخارجية ومهارات التعلم القائم على حل المشكلات ومهارات التعلم الحاسوبي، وأهمية رفع الوعي الثقافي داخل فصول اللغة الإنجليزية كلغة ثانية.

 

قدمت نهى عرضًا في مؤتمر NileTESOL السنوي السادس والعشرين حول التعلم القائم على المشاريع:

 

استهلت نهى حديثها بالتركيز على الجزء النظري أولًا بتسليط الضوء على بعض التعريفات الشهيرة التي تشرح هذا المنهج مثل تعريف معهد باك للتعليم، 2018 الذي يصفه بأنه ”طريقة تدريس يكتسب فيها الطلاب المعرفة والمهارات من خلال العمل لفترة طويلة من الزمن للتحقيق في سؤال أو مشكلة أو تحدٍ حقيقي وجذاب ومعقد والاستجابة له

 

ثم انتقلت إلى الجزء العملي مستعرضةً مقطع فيديو لإحدى المعلمات تلخص فيه تجربتها في تطبيق هذا المنهج مع طلابها باستخدام إطار عمل ناشيونال جيوغرافيك للتعلم الذي يعتبر من أفضل الأطر التي تتبنى مثل هذا المنهج.

 

ببساطة، تتبع ناشيونال جيوغرافيك للتعلم ثلاث مراحل في تطبيق مثل هذا النهج.

 

المرحلة الأولى: هناك ثلاثة عناصر يجب تغطيتها في معالجة أي موضوع وهي: العالم الطبيعي، والعالم البشري، والعلاقة بين الاثنين.

 

المرحلة الثانية: تتعلق بتحديد المقاييس والمنظورات التي سيستخدمها المعلم لاستكشاف أي موضوع. فوفقًا لناشيونال جيوغرافيك، لدينا 3 مقاييس (محلي وإقليمي وعالمي) و7 منظورات (مكانية وثقافية وتاريخية وسياسية واقتصادية وجيولوجية وبيئية). يحتاج المعلم إلى اختيار منظور واحد أو أكثر ومقياس واحد أو أكثر.

 

المرحلة الثالثة: تقوم المعلمة بمراجعة إطار عمل ناشيونال جيوغرافيك الجاهز لاختيار ما يناسب طلابها من معارف ومهارات ومواقف.

 

ثم تبدأ المعلمة في تخطيط درسها فيما يتعلق بالنقاط المذكورة أعلاه.

 

كما عرضت مثالاً آخر لدرس على الإنترنت يمكن تحقيقه في حدود 45 دقيقة من الوقت المعتاد للدرس المعتاد لتثبت للمعلمين أنه ليس بالأمر الصعب تطبيقه ضمن دروسهم العادية. كما استعرضت أيضًا خطتي درس للمعلمتين واستعرضت كيفية مواءمة المراحل الثلاث مع خطط دروسهما.

 

ثم عقدت مقارنة بين المشاريع والتعلم القائم على المشاريع.

 

المشاريع التعلم القائم على  المشاريع
يتطلب التعاون وتوجيه المعلم. يمكن القيام به بمفرده
حول العملية حول المنتج
موجه من قبل الطالب موجه من قبل المعلم
يقوم الطلاب بالاختيارات التي تحدد النتيجة جميع المشاريع لها نفس الهدف
يتم تقديم المنتجات إلى جمهور حقيقي. يتم تقديم المنتجات إلى المعلم
استنادًا إلى تجارب أو مشاكل العالم الحقيقي تفتقر إلى الصلة بالعالم الحقيقي
التعلم الحقيقي يحدث أثناء العملية. تحدث بعد التعلم ”الحقيقي“

 

وجّهت نهى المعلمين إلى موقع ناشيونال جيوغرافيك للتعلم للحصول على أكوام من الموارد وفرص التطوير المهني. وفي نهاية الجلسة، طرح الحضور بعض الأسئلة التي يمكن تلخيص إجاباتها في النقاط التالية

يمكن لأي معلم لأي مادة دراسية تطبيق هذا النهج، وليس فقط معلمي اللغات.

يمكن دمج جميع المواد الدراسية من خلال هذا النهج.

يمكن للمدرسين استخدام خطط دروسهم المعتادة لإعداد نشاط أو مشروع فصل دراسي كامل قائم على التعلّم القائم على المشاريع. ما يحتاجون إليه هو مواءمة المعايير الجغرافية الوطنية معها.

الشيء المميز في التعلّم القائم على المشروعات هو أنه ينزع السيطرة من المعلم كشخصية سلطوية ويبدأ في منحها للطلاب. دور المعلم هنا هو دور المرشد فقط. ينتهي الأمر بالمعلمين هنا إلى أن يكتشفوا ويستكشفوا مع طلابهم النتائج التي يجدونها على طول الطريق حتى ينتجوا منتجًا للجمهور في نهاية الرحلة.

يمكن القيام به بمفرده يتطلب التعاون وتوجيه المعلم.

حول المنتج حول العملية

موجه من قبل المعلم موجه من قبل الطالب

جميع المشاريع لها نفس الهدف يقوم الطلاب بالاختيارات التي تحدد النتيجة

يتم تقديم المنتجات إلى المعلم   يتم تقديم المنتجات إلى جمهور حقيقي.

تفتقر إلى الصلة بالعالم الحقيقي استنادًا إلى تجارب أو مشاكل العالم الحقيقي

تحدث بعد التعلم ”الحقيقي“ التعلم الحقيقي يحدث أثناء العملية.

مارينا سمير

تخرجت مارينا من كلية التربية – قسم اللغة الإنجليزية، وهي حاصلة على شهادة CELTA. تتمتع مارينا بخبرة في التدريس لمختلف الفئات العمرية في سياقات مختلفة. تعمل حاليًا معلمة لغة إنجليزية ومنسقة أكاديمية في جامعة فاروس بالإسكندرية

 

قدمت مارينا عرضاً في المؤتمر السنوي السادس والعشرين لمنظمة NileTESOL حول مناهج الكتابة باللغة الإنجليزية كلغة ثانية

على مدار السنوات الماضية، ظهر اهتمام متزايد بدراسات اللغة الإنجليزية كلغة إنجليزية كلغة ثانية. ونُشرت العديد من الكتيبات والأبحاث التي تركز بشكل عام على تعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية أو لغة ثانية وتحديدًا على المجالات الفرعية المتعلقة بهذا المجال. أحد هذه المجالات الفرعية التي لفتت انتباه العديد من الباحثين هو الكتابة في اللغة الإنجليزية كلغة ثانية. لطالما شكلت الكتابة تحديًا لكل من المعلمين والطلاب على حد سواء. وقد شجعني ذلك على التعمق في هذا الموضوع ومشاركة النتائج التي توصلت إليها مع مجتمع تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في مؤتمر NileTESOL السنوي لعام 2022 الذي عُقد في يناير.

 

خلال العرض التقديمي، ركزت مارينا بشكل أساسي على مقاربتين في الكتابة، مقاربة المنتج ومقاربة العملية، مسلطةً الضوء على الفرق بينهما ومزايا وعيوب كل منهما وفائدتهما وفقًا لسياق التدريس. حضر الجلسة حوالي 70 شخصًا وتفاعلوا في كل مرحلة من مراحل العرض التقديمي. تم التفاعل من خلال صندوق الدردشة Zoom وأدوات تفاعلية أخرى عبر الإنترنت. انتهى العرض التقديمي بمناقشة مثمرة أخيرة حول كلا النهجين. واهتمت المناقشة بشكل أساسي بأنماط التفاعل وشمولية كلا النهجين. وأثار العرض التقديمي والمناقشات العديد من الأسئلة، التي ارتبط معظمها بتطبيق النهجين في سياقات مختلفة.

مؤتمر نايل TESOL 2020 السنوي

نهى حلمي

كان موسم نهى عبارة عن ورشة عمل مدتها 90 دقيقة بعنوان: ”رفع الوعي الثقافي باستخدام مهارات التفكير النقدي في فصل اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية

ناقش الجزء الأول من الجلسة أهمية رفع الوعي بالثقافة المستهدفة للغة الهدف، وبالتوازي مع ذلك رفع الوعي بثقافة الطلاب أنفسهم بالإضافة إلى وعيهم بأنفسهم ككائنات ثقافية.

 

قدمت نهى لجمهور الورشة العديد من الأنشطة التي قمنا بها معًا في ورشة العمل مثل عجلة الهوية وتشبيه الجبل الجليدي، بالإضافة إلى تقديم نموذج لدرس استماع نشط كامل يهدف إلى رفع الوعي الثقافي باستخدام أسئلة تحث الطلاب على استخدام مهارات التفكير النقدي للإجابة عليها. في الجزء الثاني من ورشة العمل، شددت نهى أكثر على أهمية مهارات التفكير النقدي باعتبارها إحدى أهم المهارات في قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين. وربطتها نهى بتصنيف بلوم الذي يقسمها إلى مهارات التفكير النقدي ومهارات التفكير النقدي وتطبيق الجزء النظري من خلال تقديم مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأنشطة التي يمكن أن يستخدمها الحضور عند تدريس اللغة داخل الفصل الدراسي. وفي النهاية، زودتهم نهى بمراجع يمكنهم العودة إليها إذا أرادوا التعمق أكثر في الموضوع.

 

كان الحضور في هذه الجلسة من المعلمين من مختلف أنحاء مصر: القاهرة والجيزة والفيوم والفيوم وغيرها. وكان الحضور من المدرسين الذين يدرسون مختلف المستويات والفئات العمرية بدءًا من المرحلة الإعدادية وحتى الكبار. حتى أنه كان لديها معلمي رياض الأطفال الذين كانوا مهتمين حقًا بالموضوع.

كان التفاعل رائعًا حقًا داخل ورشة العمل. فقد أتيحت الفرصة للحضور للعمل بشكل فردي، وفي عمل ثنائي، وأيضًا في عمل جماعي. خرجوا سعداء وفي أيديهم شيء قوي لاستخدامه وتطبيقه.

كانت تجربة المشاركة في المؤتمر، ومشاركة المعرفة والخبرة التي أمتلكها، والتعرف على أشخاص جدد من جميع أنحاء مصر والعالم، والتعلم من الآخرين، والتعرف على المنهجيات وتقنيات التدريس المحدثة، كل هذا وغيره الكثير، كان من الرائع أن أخوضه.

شكراً جزيلاً لجميع إدارتي وجميع العاملين في جامعة فاروس الذين

بذلوا قصارى جهدهم لتحقيق ذلك. شكراً جزيلاً للمنظمين في الجامعة الأمريكية بالقاهرة

الذين كانوا متعاونين ومتعاونين وداعمين حقًا. في الواقع لقد كانت تجربة رائعة

تجربة أحب أن أذهب إليها مرة أخرى، وأتمنى أن أرى المزيد من المشاركة من زملائي في جامعة فاروس كمتحدثين في السنوات القادمة.