ندوة عبر الانترنت يوليو 2023

 لا يجب أن يكون التعامل مع القضايا البيئية في الفصل الدراسي محبطًا أو مملًا أو يؤدي إلى القلق البيئي. على العكس من ذلك ، يمكن أن تكون هذه بعضًا من أكثر الدروس التي لا تنسى ، والمثيرة للتفكير والبهجة. سننظر في هذه الجلسة في كيفية معالجة القضايا البيئية مثل تغير المناخ بطرق إيجابية ومدروسة وجذابة للغاية.  سيشمل ذلك مبدأ البدء من حيث يوجد المتعلمون والانتهاء من المكان الذي يمكن أن يكونوا فيه.  سنلقي نظرة على بعض مقاطع الفيديو القصيرة الرائعة التي يمكن أن تساعد طلابك على فهم كيفية ارتباط القضايا البيئية بأنفسهم والتي ستلهمهم لاتخاذ إجراءات صغيرة خاصة بهم. سنرى أيضًا بعض السحر الذي يحدث عندما نأخذ المتعلمين خارج الفصل الدراسي إلى العالم الكبير والجميل الذي نعيش فيه … أو إذا لم يكن ذلك ممكنًا ، كيف يمكننا إدخال هذا السحر إلى الفصل الدراسي. ولكن نظرًا لعدم قدرتنا على مشاهدة مقاطع الفيديو والخروج كل يوم ، سنلقي نظرة أيضًا على بعض إجراءات الفصل الدراسي والأدوات الرقمية التي يمكننا إلهام المتعلمين بها يوميًا.

هل يمكن أن تكون أنشطة Green ELT جذابة؟ (نعم!)

الأربعاء 12 يوليو 2023 الساعة 11:00 صباحًا – بتوقيت مصر (+3 بتوقيت جرينتش)

مُقدم من Johanna Stirling

تهدف هذه الندوة الدولية عبر الإنترنت إلى استكشاف الدور المهم للمفردات في السياق ، لا سيما في تعلم اللغة وفهمها.  سيجمع الحدث خبراء وممارسين من مختلف المجالات لمناقشة أحدث نتائج الأبحاث وأفضل الممارسات المتعلقة باكتساب المفردات واستخدامها. ستغطي الجلسات مجموعة من الموضوعات بما في ذلك العلاقة بين حجم المفردات وفهم القراءة ، واستراتيجيات تدريس المفردات الفعالة ، ودور السياق في اكتساب المفردات.  توفر الندوة عبر الويب أيضًا فرصًا للحضور للمشاركة في المناقشات التفاعلية وأنشطة التواصل. من خلال حضور هذه الندوة عبر الإنترنت ، سيكتسب المشاركون رؤى قيمة حول كيفية تحسين ممارسات تعلم المفردات والتدريس ، وكيفية استخدام المفردات بشكل فعال في السياق لتحسين مهارات الاتصال والفهم.

جعل تعلم ELT ممتعًا

الأحد 16 يوليو 2023 الساعة 11:00 صباحًا – بتوقيت مصر (+3 بتوقيت جرينتش)

مُقدم من الدكتور Arun Behera

تتطلب الكوارث البيئية الحالية التي تؤثر على حياة جميع الكائنات في نظامنا البيئي الكوكبي إجراءات فورية وشاملة من أي قطاع ونظام.  كواحد من التخصصات في التعليم ، تقع على عاتق تدريس اللغة الإنجليزية نفس مسؤولية المجالات الأخرى لمعالجة المشكلات البيئية.  شاركت ELT في جهود إنقاذ    Mother Gaia  من خلال التدريس البيئي. ومع ذلك ، فإن المساعي المتعلقة بالتعليم البيئي في تدريس اللغة الإنجليزية ليس لها أسس مفاهيمية وفلسفية.  ونتيجة لذلك ، فإن محاولات التدريس البيئي في تدريس اللغة الإنجليزية غير منظمة ونادرة.  تهدف هذه الندوة عبر الويب إلى تقديم المفهوم والأسس الفلسفية للتعليم البيئي في ELT ، “Eco-ELT”.  ستدور المحادثة أيضًا حول مبدأ وإطار عمل ممارسة تعلم اللغة الإنجليزية في دروس اللغة الإنجليزية. من المتوقع أن يفهم مدرسي اللغة الإنجليزية كلاً من النظرية والتطبيق في اللغة الإنجليزية الإنجليزية الصديقة للبيئة ، وبالتالي تنفيذ المزيد من تعليمات Eco-ELT في فصولهم الدراسية. كلما زادت محاولات Eco-ELT ، كانت مشاركة ELT في إنهاء استعمار الأرض أكثر وضوحًا..

إنهاء استعمار الأرض من خلال ELT: تقديم مفهوم وممارسة Eco-ELT

الأحد 23 يوليو 2023 الساعة 10:30 صباحًا – بتوقيت مصر (+3 بتوقيت جرينتش)

مُقدم من  Jepri Ali Saiful

تم التعرف على دمج الثقافة في تعلم اللغة كأداة قوية لتعزيز تحفيز الطلاب ومشاركتهم في الفصل الدراسي.  ومع ذلك ، فإن إمكانات الثقافة في تعزيز مهارات التفكير النقدي بين متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لم يتم استكشافها بالكامل بعد. تهدف هذه الندوة عبر الإنترنت إلى استكشاف العلاقة بين الثقافة والتفكير النقدي ، وكيف يمكن الاستفادة من هذه العلاقة في الفصول الدراسية لتعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لتعزيز الكفاءة اللغوية لدى الطلاب وقدراتهم على التفكير النقدي.  ستبدأ الندوة عبر الإنترنت بتعريف مفهوم التفكير النقدي وأهميته في تعلم اللغة.  بعد ذلك ، سوف نتعمق في دور الثقافة في تعزيز التفكير النقدي من خلال تقديم أمثلة عن كيف يمكن للأنشطة والمناقشات الثقافية أن تتحدى افتراضات الطلاب وتحيزاتهم وتشجعهم على التفكير النقدي في وجهات النظر والقيم المختلفة.  سنناقش أيضًا كيف يمكن استخدام الثقافة كسياق لتعلم اللغة ، من خلال تعريض الطلاب لاستخدام اللغة الأصيلة والممارسات الثقافية.  سيركز الجزء الثاني من الندوة عبر الإنترنت على الاستراتيجيات العملية لدمج الثقافة لتعزيز التفكير النقدي في فصول اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.  سنقدم أمثلة على الأنشطة والمواد التي يمكن استخدامها لتسهيل التعلم الثقافي والتفكير النقدي ، مثل تحليل القطع الأثرية الثقافية ، ومقارنة الأعراف والممارسات الثقافية ، ومناقشة القضايا الثقافية.  بشكل عام ، ستوفر هذه الندوة عبر الويب لمعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية فهماً أعمق لإمكانات الثقافة في تعزيز مهارات التفكير النقدي بين طلابهم ، والاستراتيجيات العملية لدمج الثقافة في ممارسات التدريس الخاصة بهم.

دمج الثقافة لتعزيز التفكير النقدي في فصل اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية

الأربعاء 26 يوليو 2023 الساعة 10:00 صباحًا – بتوقيت مصر (+3 بتوقيت جرينتش)

مُقدم من Inna Eliseeva

يعد تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (ELT) باستخدام سرد القصص أسلوبًا ناجحًا ومقنعًا لتدريس اللغة الإنجليزية.  تتمتع القصص بالقدرة على جذب انتباه الطلاب ودعم تعلمهم للغة بشكل طبيعي وهادف. وللتعليم السردي تاريخ طويل منذ أن انتقلت التقاليد الشفوية من جيل إلى آخر.  إنه بمثابة جسر بين الماضي والحاضر، مما يمكّن الطلاب من التواصل مع تراثهم الثقافي.  تستفيد دورات اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (ESL)  من البيئة الملهمة والسياق ذي الصلة الذي يخلقه رواية القصص. أثناء التحدث هو الهدف الرئيسي ، يمكن أن تستفيد أيضًا المهارات اللغوية الأخرى مثل القراءة والكتابة والاستماع. على الرغم من أن التقليد والتكرار مرتبطان في كثير من الأحيان بسرد القصص ، إلا أنهما يعززان أيضًا الإبداع من خلال تشجيع الطلاب على استخدام خيالهم.  تركز هذه الدراسة على أهمية سرد القصص كطريقة تدريس في فصول تدريس اللغة الإنجليزية وتناقش مزاياها العديدة. يناقش كذلك مزايا سرد القصص في ELT ويقدم اقتراحات حول كيفية دمج سرد القصص في تدريس اللغة.

سرد القصص: طريقة مقنعة لتعلم اللغة الإنجليزية

الأحد 30 يوليو 2023 الساعة 09:00 صباحًا – بتوقيت مصر (+3 بتوقيت جرينتش)

مُقدم من الدكتورة  Ritu Pareek