ندوة عبر الانترنت مايو 2023

يمكن للمعلمين في الوقت الحاضر الوصول إلى العديد من مواقع الويب والتطبيقات التي يمكن استخدامها في عملية التدريس والتعلم وتحسين تجربة الطلاب وأدائهم. يمكن أن تكون وفرة التكنولوجيا مربكة وتؤدي إلى تبني أدوات لا تساهم كثيرًا في الفصل الدراسي. ستقدم ورشة العمل هذه إطارًا لاختيار التطبيقات الأكثر ملاءمة لسياقك وكيفية تنفيذها بفعالية.  هناك مجال آخر سيتم استكشافه وهو الجانب العملي لتنفيذ الأدوات الرقمية في الفصل الدراسي وكيف يمكن التعامل مع التحديات اليومية التي تعيق اعتماد هذه الأدوات بشكل فعال.  أخيرًا ، ستعرض المقدمة العديد من الأدوات التي وجدتها مفيدة خلال مسيرتها التدريسية.

تقييم مواقع الويب والتطبيقات للتدريس الفعال عبر الإنترنت.

الأربعاء 3 مايو 2023 الساعة 11:00 صباحًا بتوقيت مصر

مُقدم من  Penny Tzanni

غالبًا ما يواجه النهج المترجم للغة في اللغة أو التعليم القائم على المحتوى تحديًا من قبل دعاة الأيديولوجية أحادية اللغة (Garcia & Vogel ، 2017). في السياق الناطق بالعربية ، مثل ترجمة شمال إفريقيا والشرق الأوسط ، لا يختلف الوضع (اعزاز وأبو رحاب ، 2021). لا تزال معتقدات المعلمين حول ممارسات الترجمة متأثرة بشكل كبير بالأيديولوجية أحادية اللغة وتتمسك بالفهم التقليدي لازدواج اللغة. بالإشارة إلى الدراسات والتجارب السابقة لاستخدام الترجمة في تعليم اللغة L2 أو الدورات المستندة إلى المحتوى ، ستحاول الندوة عبر الإنترنت إظهار كيف تساعد هذه الممارسة التربوية في التفاوض على المعرفة اللغوية في تعلم اللغات المستهدفة ، بما في ذلك اللغة العربية القياسية و / أو تسهل المعنى-  صنع عملية في تعليمات قائمة على المحتوى. ستقترح الندوة عبر الإنترنت قبول وإدراج الترجمة في الفصول الدراسية في السياقات الناطقة باللغة العربية ، وتدعو إلى وجهات نظر جديدة في التعامل مع حالة الأصناف القياسية باعتبارها اللغات ثنائية اللغة التي تركز عليها بشكل رئيسي.  سينتهي العرض التقديمي عبر الويب بإظهار أمثلة على كيفية تطبيق ممارسات الترجمة اللغوية والتأكد من مجموعة الأدوات اللغوية الكاملة للمتعلمين لإضفاء المعنى والتواصل بشكل فعال بينما الإنجليزية لغة أجنبية أو اللغة العربية الفصحى كلغة ثانية.

الترجمة التربوية في السياق الناطق بالعربية: العربية الفصحى ولغات أخرى

الخميس 4 مايو 2023 الساعة 04:00 مساءً – بتوقيت مصر

تقديم وفاء (سبيكة) بحري

مشاركة الطلاب هي المادة اللاصقة التي تربط بين التدريس والتعلم. في الفصول الدراسية بعد الوباء ، يجب على المعلمين إيجاد طرق للمضي قدمًا بتفاؤل وإعادة إشعال شغف طلابهم بالتعلم.  في هذه الجلسة ، سوف يسلط المقدم الضوء على استراتيجيات لتزويد الطلاب بالأدوات اللازمة للنجاح في فصل دراسي مختلط. سيغادر المشاركون مع استراتيجيات جديدة لتحسين المشاركة في فصولهم.

أنشطة تفاعلية للغاية لفصول اللغة الإنجليزية للتعليم عبر الإنترنت والراشدين.

السبت 6 مايو 2023 الساعة 11:00 صباحًا بتوقيت مصر

تقديم هند إلياس

في أحد الفصول الدراسية بالحرم الجامعي ، تكشف وجوه الطلاب الكثير. يكشف الاتصال  بالعين ورؤوس الإيماء والحواجب المجعدة عن الفهم والانتباه. ومع ذلك ، في بيئة الإنترنت ، غالبًا ما تكون هذه الإشارات مفقودة. على الرغم من عدم وجود اتصال وجهاً لوجه في التدريس عبر الإنترنت ، يمكن لأعضاء هيئة التدريس استخدام تقنيات التقييم الصفية التي أثبتت جدواها (CATs) لقياس فهم الطلاب للمواد والمفاهيم والنقاط البارزة. ستقدم هذه الندوة عبر الإنترنت خمس تقنيات مثبتة تتمحور حول الطالب لقياس التعلم والفهم. سوف تشرح الندوة عبر الويب دورات CAT الخمسة وتوضح كيفية تطبيقها على مواقف الفصول الدراسية المختلفة ، بما في ذلك الفصول الدراسية المتزامنة وغير المتزامنة عبر الإنترنت. ستساعد النصائح العملية والإبداعية المدرسين على تحسين CATs المفضلة لديهم للفضاء عبر الإنترنت.

تكييف 5 أساليب شائعة لتقييم الفصول الدراسية (CATs) للفصول الدراسية عبر الإنترنت.

الثلاثاء 9 مايو 2023 الساعة 03:00 مساءً – بتوقيت مصر

تقديم الدكتورة/ فاطمة الدجاني

يقدم هذا الحديث أهمية الإبداع في التعلم. يشرح كيف أن الجمع بين المناهج ونتائج التعلم والإبداع يمكن أن يعزز عملية التعلم للطلاب. يُنظر إلى الإبداع على أنه مهارة ، وقد يخشى نقصه الكثير من المعلمين. ومع ذلك ، يُفهم الإبداع بشكل أفضل على أنه عقلية ، والتي تتيح إمكانيات أكبر والعديد من الطرق للطلاب لتقديم تعلمهم. يتابع الحديث بالتفصيل أهمية الإبداع ، وطرق تنفيذه ، ويقدم أدلة على استخدامه.

الإبداع في الفصل

الأربعاء 17 مايو 2023 الساعة 04:00 مساءً – بتوقيت مصر

مُقدم من Daragh McMunn

تضمن طرق التدريس الشفافة أن تكون أنشطة التعلم واضحة للطلاب حتى يعرفوا بالضبط ما يحتاجون إلى القيام به ، وكيف ولماذا يحتاجون إلى القيام به ، وكيف سيتم تقييم عملهم(Winkelmes et al., 2019 )  ما هي النتائج التي ستتمثل في خبرات التعلم المحسنة ، وزيادة ثقة الطلاب ، واحتمالية أعلى لنجاح الطلاب (TILT Higher Ed,n.d.)، بدون تاريخ). سيتم تقسيم هذه الندوة إلى ثلاثة أقسام. أولاً ، سأصف بإيجاز مفهوم الشفافية ، مع التركيز على المهمة والغرض والمعايير في المهام(Winkelmes et al., 2019 )  سأعرض بعد ذلك أمثلة على كيفية مراجعة المهام في دورات اللغة الإنجليزية الأكاديمية الخاصة بي لزيادة شفافيتها. أخيرًا ، سأختتم بنصائح للمعلمين ، وملخصًا للوجبات الرئيسية ، وموارد لمزيد من الاستكشاف.

استهداف الشفافية: إطار لتصميم المهام الفعال

الأربعاء 24 مايو 2023 الساعة 04:00 مساءً – بتوقيت مصر

قدمها البروفيسور إيلكا كوستكا

لا شك في قوة القراءة. القراءة هي مفتاح الحصول على المعلومات والأساس لكونك كاتبًا قويًا. ومع ذلك ، فإن التحقق من مواد القراءة عالية الجودة والمتنوعة والميسورة التكلفة يمثل تحديًا لكثير من الناس في جميع أنحاء العالم. لحسن الحظ ، يوجد الآن عدد كبير من الموارد القائمة على القراءة المجانية التي توفر مواد عالية الجودة للجميع.

سيعرض أسلوب العرض التقديمي هذا ثلاثة مواقع قراءة قائمة على الويب: Newsela و Actively Learn و Common Lit. سيتم تقديم نظرة عامة وعرض توضيحي وسيتم مشاركة الفوائد لكل موقع. سيكون التركيز على المحتوى الغني للخيال والواقعية ، بالإضافة إلى دعم القراءة المدعوم. يتضمن هذا الدعم: مقدمة الموضوع ، وتعديلات المستوى ، والأسئلة الإرشادية ، ودعم المفردات ، ومساعدة الترجمة والملاحظات المشتركة بين الطلاب والمعلم ، وتتبع استخدام الطلاب.

يتم تشجيع المشاركين على استخدام جهاز كمبيوتر وليس هاتف ذكي لمعرفة القدرات. يتم تشجيع الأسئلة.

للجميع وللجميع: مواقع قراءة مجانية على الإنترنت

الأحد 28 مايو 2023 الساعة 02:00 عصراً – بتوقيت مصر

قدمها جوديث أوتربرن مارتينيز