مؤتمر Nile TESOL

انشطة داخل الفصل الدراسى

  • 1) لعبة المقعد الساخن

وهو نشاط رائع لمراجعة الكلمات داخل الفصل الدراسي. أولاً ، يقوم المدرس بتقسيم الصف إلى أربع أو خمس مجموعات ويختار طالبًا واحدًا من كل فريق للجلوس على كرسي. ثم ، يجلس الطالب على “المقعد الساخن” ليواجة زملاءه ويعطي ظهره إلى السبورة. بعد ذلك ، يكتب المعلم كلمة واحدة فقط على السبورة. الطالب الذي يجلس على المقعد الساخن ، يستمع بعناية إلى زملائه لتخمين الكلمة المطلوبة. اول طالب يخمن الكلمة يفوز بنقطة لفريقة.

  • 2) لعبة التمثيل

إنها نشاط يعزز مستوى التفكير لدى الطلاب. يعطي أحد الطلاب محاولة لتمثيل و اعطاء اشارات لتوضيح الكلمات بدون نطق تماما ، في حين يخمن بقية الطلاب الكلمة المقصودة. لعبة التمثيل هو نشاط يعتمد على الاشارة فقط دون التلفظ باى حرف على الاطلاق. يختار المعلم الطالب القادر على تخمين أكثر من ثلاث كلمات. وأخيرًا ، يقوم الفائز باختيار أي من زملائه للمشاركة فى النشاط.

  • 3) لعبة كرة النار

إنها لعبة مثيرة لمراجعة المتلازمات اللفظية داخل الفصل الدراسي. أولاً ، يختار المعلم اثنين من الطلاب للوقوف في وسط الفصل. ثم يوزع المعلم بعض الورق المخلوط لإنشاء كرات ورقية. كل طالب يعمل على أحد المتلازمات اللفظية المقصودة. بعد ذلك يقول المعلم على متلازم لفظى ويطلب من الطلاب رمي الكرة على الشخص الذى كتب متلازمات لفظية صحيحة.

التعلم المحمول الفعال: ما يجب على المدرسين والطلاب القيام به

تقديم :وليد مندور

الغرفة: p020
من الضروري للغاية أن يتعامل المعلمون مع تكنولوجيا القرن الحادي والعشرين وطريقة مهمة من هذه التكنولوجيا الجديدة هي “التعلم المتنقل” ، وهي عملية تعلم مخصصة على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع. ومع ذلك ، يتطلب تحقيق التسليم الفعال من خلال اعتماد مثل هذه الطريقة على كل من المعلم والمتعلم معرفة كيفية تنفيذ العملية. تهدف هذه الجلسة إلى ما يلي:

  • نظرة عامة مختصرة حول أخلاقيات ومعايير التعلم المتنقل.
  • تقديم نظم إدارة التعلم المحمول.
  • توفير قائمة من التطبيقات الأكثر فائدة لاستخدامها.

واحد من أكثر التطبيقات المفيدة هو “Padlet” ، ويُستخدم لتعزيز مهارات القراءة والكتابة لدى الطلاب.
“Padlet” هو تطبيق عبر الإنترنت يمكن استخدامه لإشراك وتعزيز مهارات المتعلمين ، على سبيل المثال ، يُستخدم لتعليم الطلاب كيفية كتابة بيان أطروحة فعال في المقالات الأكاديمية. يمكن للمعلم أيضًا الاحتفاظ بسجل لردود الطلاب على المهام بحيث يمكن للمدرس تقديم تعليقات وفقًا لذلك.

جدول الأعمال المدرجة

ما الذي يجعل الصف التفاعلي الناجح؟

آﻴﻒ ﻳﻤﻜﻨﻚ اﺳﺘﺨﺪام اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺎت اﻟﺘﻌﻠﻢ اﻟﻤﺮﺗﻜﺰة ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﻟﺘﻄﻮﻳﺮ (ﻣﻬﺎرات اﻟﻠﻐﺔ اﻟﺸﻔﻬﻴﺔ – ﻣﻬﺎرات اﻟﻼﻋﻰ)؟

  • طوال مناقشة أهمية التفاعل وأهمية اللعب أثناء المحاضرة لتقديم المعلومات.
  • هذه المهارات تساعد الطلاب على التغلب على العقبات في المواد الأكاديمية.
  • أهمية الاستفسار باستخدام “تصنيف بلوم” أو “إظهار ولا تخبر” لجلب المزيد من اللعب والتفاعل إلى الفصل الدراسي بطريقة هادفة.
  • .وضع استراتيجيات تفاعلية لتطوير مهارات اللغة الشفوية ومهارات القراءة والكتابة

ما هو نوع الدعم للطلاب والمعلمين؟

    • يحتاج الطلاب إلى دعم اللغة ، بيئة آمنة للمجازفة ، تعليم استراتيجيات حل المشكلات وإدارة السلوك.
    • يحتاج المعلمون إلى “بدء صغير” مع أزواج ، ثم مجموعات صغيرة ، ثم الفصل بأكمله أو البدء بنشاط واحد ثم مضاعف.

افكار اخيرة:
الفائدة – الدافع – التعلم

  • استخدم فضول الطلاب الطبيعي حول عالمهم.
  • ما هو المهم بالنسبة اليهم؟
  • ما الذي يتساءلون عنه؟

Living Up Listening
Nick Bilbrough
Time: 11:00 (45 minutes)
Location: Mary Cross Hall (American University in Cairo)

أظهر نيك بيلبرو ، معلم الدراما ورواية القصص في تعليم اللغة الثانية ، أهمية الاستماع التي لا يمكن المبالغة فيها ، ولكن قد يكون من الصعب إبقاء المتعلمين متحمسين بنهج يعتمد على الفهم. استكشف مجموعة من الأنشطة المحفزة التي يستخدم فيها مواد الاستماع الحية كمصدر للإدخال. وشدد على حقيقة أننا بحاجة إلى الاستماع في فصولنا حيث يمكننا التأثير على الطلاب عاطفيا ، وليس مجرد الاستماع والإجابة على الأسئلة. يجب أن تحظي الأنشطة أهتمام الطلاب الكامل ليشعروا بالتحمس الحقيقي في اللغة الإنجليزية. أحد أشهر نشاطاته التي استخدمها في جلسته هي قراءة القصص للكبار والأطفال ، لتعزيز الثقة على نطاق واسع. أظهر أن تحسين مهارة الاستماع تحتاج إلى الشخص يستمع الي اللغة المستخدمة على مستوى العالم كالاستماع الي قصة باللغة الانجليزية. بالإضافة إلى ذلك نحتاج إلى ملاحظة وتعمق في اللغة ؛ من خلال خلق قصص وتمثيلها كما فعل في جلسته. وهذا يعني أنه يوافق على حقيقة تشغيل المواد المسجلة ، ولكن استخدام أصواتنا هو طريقة أخرى فعالة. خلال الجلسة الإرشادية ، قام بيلبرو بتلاوة أربع قصص مختلفة مع التدريب التي يمارسونها وأنشطة العمل الجماعي ، وأثناء قراءة أحدهم ، استخدم اللغة العربية. وشدد علي استخدام اللغة الأم عند الحاجة أثناء دروس الاستماع لتبسيط المفردات المعقدة ولأنها تساعد علي تفاعل الطلاب. قال عالم النفس الأمريكي إيريك سيغما إن الاستماع إلى المعلومات الشفوية دون الكثير من التحفيز البصري أمر مهم للغاية للشباب في التطور المعرفي. لأن ما يفعلونه في أذهانهم وهم ينشئون صوراً ويبتكرون صوراً في عقل أحد الأشخاص هو أمر أساسي للتعلم ولأهمية التنمية. مثل الأطفال الذين يشاهدون التلفزيون طوال اليوم دون أن يسمعوا الناس يتحدثون فقراء بطريقة ما. قرب نهاية الجلسة ، ذكر بيلبرو أن ترنيمات مختلفة تساعد المستمعين علي تلقي رسائل بعدة طرق مختلفة كاللغة الروبوتية بدون عاطفة والتعبيرات ، واللغة الأكثر طبيعية مثل شخص حقيقي يتحدث لجلب الانتباه. وأخيرًا ، ذكر بعض مزايا تحدث المعلم كمواد استماع حيث لا نحتاج إلى العديد من المواد, نحتاج فقط إلى أصواتنا للتمثيل بها. وكانت المزايا الأخرى المذكورة هي القدرة على التكيف والبدنية والتحفيز البصري والتفاعلية

مقدمة من د. يسرى الديب
بعنوان: ما هي المشاركة التفاعلية؟ لماذا نطبقها؟ و كيف؟
تقدم ورشة العمل شرحًا لـ “التعليم و التعلم التفاعلي” ، وأنواعه المختلفة ، وجوهرها في الفصول الدراسية في القرن الحادي والعشرين. كما يوفر فرصة للمعلمين للمشاركة في مجموعة متنوعة من الممارسات التفاعلية وتجربة فوائدهم لكل من المعلم والمتعلم. إن العمل الثنائي والجماعي مناسب للمتعلمين من جميع الفئات العمرية. لا يهم حجم قاعة الدراسة في إعداد أنشطة العمل الثنائية والجماعية. تساهم الأعمال الثنائية والجماعية في تطوير اللغة والطلاقة أكثر من القراءة بصوت عال حيث قد يكون هناك طلاب خجولين خائفون أو يشعرون بالحرج من المشاركة أمام الفصل بأكمله. إضافةً إلى ذلك ، فإن التناوب في الإجابة عن الأسئلة بشكل فردي لا يضمن مشاركة الجميع أكثر من العمل الجماعي والعمل الجماعي. كما يمكن اعتبار الهيمنة من بعض المتعلمين عيبًا في العمل الثنائي والجماعي، ولكن بعض الطلاب المسيطرين يمكن أن يساعدوا المعلمين على شرح ومشاركة معرفتهم مع الطلاب الآخرين.

تقييم اللغة:
-محاضرة من قبل “بوجا سانشتي” – غرفة CP39
ناقش المحاضر أهمية تقييم اللغات ومبادئه ومقاييسه وقيوده. أولا ، أبرزت أن تقييم اللغة هو انعكاس على المعلمين “لاختبار ما يعلمه المعلمون”. النقطة الثانية التي ناقشتها هي مبادئ تقييم اللغة الرئيسية (الفعالية – المصداقية – الصلاحية – الفعالية) ، وكيف ينبغي أن تكون. الممارسات في تقييم اللغات ، يجب على المدرسين الجمع بين أنواع مختلفة من التقييمات بينما يجب على الطلاب تقديم ملاحظاتهم. تعتبر المقارنة المعيارية أيضًا إحدى النقاط الرئيسية التي يجب أخذها في الاعتبار في التقييمات ، ومقارنة الاختبارات واتباع إطار دولي هي الخطوات الرئيسية في قياس الأداء. النقطة الأخيرة التي ناقشتها كانت القيود ، ما يجعلك تخطي أي من النقاط والنصائح السابقة. أولاً ، عندما لا يتوافق مع مواصفات الدورة التدريبية الخاصة بك. وثانيا ، عندما تقضي على الإبداع وفي النهاية عندما لا يكون هناك مجال لتغذية الآراء البناءة. في نهاية الجلسة ، قالت إن المدرسين يجب أن يسألوا أنفسهم دائمًا خمسة أسئلة (متى و كيف وماذا ولماذاو لمن؟) قبل إجراء أي تقييم.