لائحة مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة
جامعة فاروس
اللوائح

أهداف المركز :

يهدف المركز إلى:

  1. اللوائح خدمة المجتمع وتنمية البيئةالتعاون مع الشركات والهيئات والمؤسسات على مشروعات فى مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة للوصول إلى ربط الجامعة بالمجتمع وتحقيق رسالة الجامعة
  2. الاشراف على إجراء البحوث التطبيقية الميدانية التي تخدم المجتمع
  3. القيام بالأنشطة المختلفة في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة
  4. دراسة وإعداد وتنمية برامج تدريب لتلبية احتياجات المؤسسات الصناعية
  5. تقديم الاستشارات الفنية للهيئات والأفراد

 

تشكيل المجلس التنفيذي:

  1.  أ.د/رمضان أبو العلا       نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة   رئيساً
  2. أحمد علاء رجب         أمين عام الجامعة    عضو
  3. أ.د/هشام الشيمي             مدير المركز       عضو

 

اختصاصات المجلس التنفيذي:

  1. تنفيذ الخطط والسياسات التي يضعها مجلس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئةاللوائح خدمة المجتمع وتنمية البيئة
  2. وضع النظام الداخلي للعمل بالمركز وتحديد الاختصاصات والتوصيف العام لواجبات العاملين به
  3. وضع القواعد المنظمة الحوافز والمكافآت للعاملين بالمركز
  4. النظر فى التقارير الدورية التي تقدم عن سير العمل بالمركز ومركزها المالي.
  5. إقرار الموازنة السنوية للمركز وحسابها الختامي تمهيداً لعرضه على مجلس الأمناء ومجلس الجامعة لاعتمادها.
  6. وضع القواعد المالية لمحاسبة الباحثيين والخبراء الأكاديمين من داخل وخارج الجامعة
  7. وضع القواعد الخاصة و اللوائح بإبرام العقود المتعلقة بتعامل المركز مع الغير.
  8. النظر فى كل ما يرى رئيس المجلس التنفيذي عرضه من مسائل تدخل فى اختصاصه.

 

اختصاصات رئيس المجلس التنفيذي:

رئيس المجلس هو المختص بالإشراف العام على المركز بما يحقق أهدافه فى ضوء تعليمات مجلس الجامعة ومجلس الأمناء وله على الأخص:

  1. دعوة المجلس للانعقاد ورئاسة جلساته
  2. متابعة تنفيذ السياسة العامة واللوائح الموضوعة من قبل مجلس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة لتحقيق أهداف المركز.
  3. مخاطبة الجهات الخارجية ومختلف الوحدات داخل الجامعة فيما يتعلق بشؤون المركز
  4. اعتماد العقود المتعلقة بتعامل المركز مع الغير بعد موافقة المجلس التنفيذي
  5. الموافقة على صرف المكافآت و الحوافز لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين والخبراء المستعان بهم فى عمل المركز واعتمادها
  6. اختيار الخبراء الوطنيين والعمالة المؤقتة بناء على اقتراح مدير المركز والعرض على المجلس التنفيذي.

 

اختصاصات مدير المركز:

يتم اختيار مديرا للمركز بقرار من السيد الأستاذ الدكتور/  رئيس الجامعة- لمدة عامين قابلة للتجديد ويكون له الاختصاصات التالية:

  1. الإشراف على سير العمل بالوحدة فنيا وٕاداريا وماليا.
  2. الإشراف على إعداد مشروع الموازنة والحساب الختامي والمركز المالي للمركز تمهيدا للعرض على الجهات المختصة.
  3. اقتراح صرف المكافآت والأجور والحوافز للعاملين بالمركز.
  4. إعداد التقارير الدورية التى تقدم عن نشاط المركز
  5. التقدم بالمقترحات اللازمة للنهوض بالمركز فى مجالات  إختصاصه.
  6. متابعة تنفيذ قرارات المجلس التنفيذي بما يحقق كفاءة الأداء.
  7. اقتراح الاستعانة بالخبراء  والعمالة المؤقتة وتحرير عقود العمل لهم والعرض على رئيس المجلس .
  8. إبرام العقود المتعلقة بتعامل المركز مع الغير.
  9. اقتراح الاشتراك فى المؤتمرات العلمية بالداخل والخارج بعد استيفاء الموافقات اللازمة.

 

اجتماع  المجلس التنفيذي:

يجتمع المجلس التنفيذي بدعوة من رئيسه مرة واحدة علي الأقل كل شهرين أو كلما دعت الضرورة إلى ذلك بناء على طلب أحد الأعضاء ولا يكون اجتماع المجلس صحيحا إلا بحضور أغلبية الأعضاء. وتصدرالقرارات بأغلبية أصوات الحاضرين فإذا تساوت الأصوات يرجح الجانب الذي منه رئيس المجلس، وتدون محاضر الجلسات فى سجل خاص يوقع عليه من مدير المركز ومن رئيس المجلس وتبلغ قرارات المجلس إلى الأستاذ الدكتور/ رئيس الجامعة خلال ثمانية أيام علي الأكثر من تاريخ صدورها لاعتمادها، وتعتبر قرارات المجلس نافذة إذا لم يعترض عليها خلال أسبوعين من تاريخ وصولها مستوفاة إلى مكتبه.