يسعدني ان أعلن لسيادتكم ان جامعة فاروس تستأنف مبادرة التطور المهني ” سلسلة ندوات مركز اللغة الانجليزية عبر الانترنت كل اسبوعين”.

محاضرينا هم خبراء في تدريس اللغة الانجليزية لسنوات عديدة لتقديم نتائج فعالة و محاضرات مثمرة لكم جميعاً وهم يتطوعون لنقل معرفتهم. هذه الندوات بدون رسوم و مخصصة لجميع مدرسين اللغة الانجليزية الذين يعملون في مجال التعليم. جميع ندواتنا مختلفة لانها ليست مجرد عرض تقديمي! جميع المشاركين سوف يكونوا على دراية تامة بكل جديد و بأفكار قابلة للتنفيذ. المشاركين سيحصلون على شهادة حضور عن كل يوم يحضرونه للندوة

نلتقي بكم في شهر يونيو!

 

 

سلسلة ندوات جامعة فاروس عبر الانترنت شهر يونيو 2022
المحاضر الوقت الموضوع التاريخ
Nikki Ashcraft 7:00 مساءاً

بتوقيت مصر

كتابة اهداف اللغة 9 يونيو 2022
Thom Kiddle 12:00 ظهرا

بتوفيت مصر

تدريس و تقييم المهارات المتكاملة: استخدام CEFR المتغيرات الوسيطة 14 يونيو 2022
Chaoran Wang 3:00 ظهرا

بتوقيت مصر

مهام الكتابة متعددة الوسائط ذات المغزى و التى يسهل الوصول اليها في الفصول الدراسية لتعلم اللغة. 30 يونيو 2022

كتابة اهداف اللغة

 Nikki Ashcraft

9 يونيو 2022 الساعة 7:00 ظهراً بتوقيت مصر

التسجيل على اللينك: https://us06web.zoom.us/meeting/register/tZApcu-spjgsGtNMOc9U-kKDO4YfOGdRc5bo

 

في هذه الندوة عبر الانترنت سأقدم طرقاً لدمج اصول التدريس المفتوحة في فصول اللغة. علم اصول التدريس المفتوح يطلق عليه ايضاً علم اصول التدريس الممكن من الموارد التعليمية المفتوحة الى ممارسات التدريس و التعلم التي تسمح للطلاب بمراجعة المحتوى و إعادة مزجه و إعادة توزيعه و الاحتفاظ به و إعادة استخدامه (5R) (ًWiley & Hilton 2018) يمنح علم اصول التدريس المفتوح متعلمي اللغة الفرصة للمشاركة في تعلم لغة فعال و هادف لان الطلاب قادرون على تكوين معرفة جديدة من خلال المهام الحقيقية. في هذه الندوة عبر الانترنت سأقدم اولاً تطويراصول التدريس المفتوحة. ثم سأناقش ممارسات الفصول الدراسية ذات الصلة و امثلة عن كيفية تطبيق اصول التدريس المفتوحة في الفصل. اخيراً سوف اشارك استراتيجيات هادفة و مفتوحة في علم اصول التدريس لدعم تطوير القراءة و الكتابة لمتعلمي اللغة الانجليزية و التي تتضمن مهام الكتابة متعددة الوسائط.

 

تدريس و تقييم المهارات المتكاملة: استخدام CEFR المتغيرات الوسيطة

Thom Kiddle

14 يونيو 2022 الساعة 12:00 ظهراً بتوقيت مصر
التسجيل على اللينك: https://us06web.zoom.us/meeting/register/tZIuduigpz4qE9HBVy7aoTBnEZiOOCXv_IzC
تتحدى هذه الورشة النموذج التقليدي للتدريس و تقيم المهارات اللغوية على انها بنيات منفصلة، و التفكير في كيف يمكن التركيز على المهارات المتكاملة اكثر من مجرد تهيئة فرص للممارسة. سننظر في كيف يمكن للتركيز الموسع على الوساطة في مجلد رفيق CEFR 2018,2020 ان يدعم هذا التركيز على المهارات المتكاملة و تمكين معلم اللغة من تطوير كفاءات العالم الحقيقي لدى المتعلمين، مدعومة بتطوير المعرفة النحوية و المفردات و الاستخدام.

مهام الكتابة متعددة الوسائط ذات المغزى و التى يسهل الوصول اليها في الفصول الدراسية لتعلم اللغة.

Chaoran Wang

30 يونيو 2022 الساعة 3:00 ظهراً بتوقيت مصر
التسجيل على اللينك: https://us06web.zoom.us/meeting/register/tZAkdu2vqTgiGdSTBOIUIPJJU3yLlmmfOwya
في هذه الندوة عبر الانترنت سأقدم طرقاً لدمج اصول التدريس المفتوحة في فصول اللغة. يشير علم اصول التدريس المفتوح، الذي يطلق عليه ايضاً علم اصول التدريس الممكن من الموارد التعليمية المفتوحة الى ممارسات التدريس و التعلم التي تسمح للطلاب بمراجعة المحتوى وإعادة مزجه و إعادة توزيعه و الاحتفاظ به و إعادة استخدامه 5R)) ( wiley & Hilton). يمنح علم اصول التدريس المفتوح متعلمي اللغة الفرصة للمشاركة في تعلم لغة فعال و هادف لان الطلاب قادرون على تكوين معرفة جديدة من خلال المهام الحقيقية. في هذه الندوة عبر الانترنت، سأقدم اولاً تطوير صول التدريس المفتوحة. ثم سأناقش ممارسات الفصول الدراسية ذات الصلة و امثلة عن كيفية تطبيق اصول التدريس المفتوحة في الفصل. اخيراً سوف اشارك استراتيجيات و موارد محددة و عملية لتصميم انشطة و واجبات هادفة و مفتوحة في علم اصول التدريس لدعم تطوير القراءة و الكتابة لمتعلمي اللغة الانجليزية و التي تتضمن مهام الكتابة متعددة الوسائط.

من هم المتحدثين:

Nikki Ashcraft

هي استاذ مساعد في برنامج M.Ed.TESOL في جامعة ميسوري بالولايات المتحدة الامريكية خلال حياتها المهنية قامت بتدريس اللغة الانجليزية و تدريب المعلمين في الولايات المتحدة و المكسيك و تشيلي و الكويت و الامارات العربية المتحدة. شغلت مناصب قيادية مختلفة داخل جمعية TESOL الدولية. لها كتاب تخطيط الدروس تم نشره بواسطة TESOL Press  في عام 2014.

 

Thom Kiddle
هو مدير معهد نورويتش لتعليم اللغات ( NILE ) و رئيس مجلس امناء Eaquals و المدير المؤسس ل AQUEDUTO – جمعية التعليم الجيد و التدريس عبر الانترنت. لقد عمل مع متعلمي اللغة و المدرسين و المدربين و المختبرين لاكثر من 25 عاماً في العديد من السياقات حول العالم.

Chaoran Wang
حصلت على درجة الدكتوراه في محو الامية و الثقافة و تعليم اللغة من جامعة إنديانا بلومنجتون بالولايات المتحدة الامريكية. يدرس بحثها تعلم اللغة المعزز بالتكنولوجيا من خلال المنظورات المتداخلة لدراسات اللغة و النظريات الاجتماعية و الثقافية و التقنيات التعليمية. هي اخصائية كتابة متعددة اللغات و استاذة مساعدة في الكتابة في كلية كولبي بالولايات المتحدة الامريكية.

يسعدني ان أعلن لسيادتكم ان جامعة فاروس قد بدأت مبادرة التطور المهني ” سلسلة ندوات مركز اللغة الانجليزية عبر الانترنت كل اسبوعين”.

محاضرينا هم خبراء في تدريس اللغة الانجليزية لسنوات عديدة لتقديم نتائج فعالة و محاضرات مثمرة لكم جميعاً وهم يتطوعون لنقل معرفتهم. هذه الندوات بدون رسوم و مخصصة لجميع مدرسين اللغة الانجليزية الذين يعملون في مجال التعليم. جميع ندواتنا مختلفة لانها ليست مجرد عرض تقديمي! جميع المشاركين سوف يكونوا على دراية تامة بكل جديد و بأفكار قابلة للتنفيذ. المشاركين سيحصلون على شهادة حضور عن كل يوم يحضرونه للندوة.

نلتقي بكم في شهر ابريل !

 

 

سلسلة ندوات جامعة فاروس عبر الانترنت شهر ابريل 2022
المحاضر الوقت الموضوع التاريخ
Lucie Cotterill 12:00 ظهرا

بتوفيت مصر

ممارسة القواعد

وطريقة كتابة الكلمات

12 ابريل 2022
Walton Burns 9:00 مساءً

بتوقيت مصر

انشطة درامية

لتعليم الكلام و مهارات الاتصال

14 ابريل 2022
Dr. Ilene Winokur 10:00 صباحاً

بتوقيت مصر

اصول و اسس نهج التعليم 21 ابريل 2022
Sara Levitt 9:00 مساءً

بتوقيت مصر

استراتيجيات لتدريس المحتوى

لمتعلمي اللغة الانجليزية

28 ابريل 2022

Lucie Cotterill

12 ابريل 2022 الساعة 12:00 ظهراً بتوقيت مصر

التسجيل على اللينك:    https://zoom.us/meeting/register/tjwkf-2srDSJHNWYNIPw8bPHmM2BCJB35VaR

في هذه الورشة العملية والتفاعلية نحن سوف نستعرض أنواع مختلفة من مهام الكتابة, و  التطلع الى الفوائد التي تتضمنها دروس مهام الكتابة. نحن سوف نكشف بعض الانشطة الكتابية الجذابة التي يمكن ان تعمل مع مجموعة من احجام الفصول, كلاهما من خلال شبكة الانترنت و خارجها, كل هذا سوف يكون فرصة لك لكي تشارك الافكار وخبراتك مع الاساتذة الباحثين حول انحاء العالم.

Walton Burns

12 ابريل 2022 الساعة 9:00 مساءً بتوفيت مصر

التسجيل على اللينك: https://zoom.us/meeting/register/tJYpdOisrj8sEtd805jlX_b7-7WeHIWBuSup

ادوات التدريس لدينا بها مواضيع نادرة وعلى نطاق واسع من ادوات التواصل التي نستخدمها حيث اننا نتحدث عن جوانب أخرى للقواعد و الكلمات.. يتطلب الاتصال الشفوي الفعال استخدام ارتفاع طبقات الصوت, الايقاع, الصوت, لغة الجسد و اشياء اخرى. وايضاً يتطلب فهم السياق! وفي ورشة العمل انا سوف اشارك بعض الانشطة الدرامية الجذابة البسيطة التي تساعد رفع وعي الطلاب بادوات التواصل التي غالباً ما يتم تجاهلها.

Dr.Ilene Winokur

12 ابريل 2022 الساعة 10:00 صباحاً بتوقيت مصر

التسجيل على للينك:https://zoom.us/meeting/register/tJElce6trDsiGNU0xxhpvXBbTJnIvn37oR3U

دكتور/ وينكور سوف تشرح اهمية اصول التفكير القائم على دعم الشعور بالامان و الانتماء لي طلابنا الذ يكون اساسي لديهم لتعليمهم و إنجازهم. ستشارك ايضاً طرق عملية لتغيرتفكيرنا لذلك حتى نستطيع دعم جميع طلابنا لتحقيق النجاح.

Sara Levitt

28 ابريل 2022 الساعة 9:00 مساءً بتوقيت مصر

التسجيل على اللينك: https://zoom.us/meeting/register/tJwrd-uoqz8oG9WogHiv6fh_BiBrTDoasyBU

انضم الى المحاضرة التفاعلية لاستكشاف الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها لخدمة متعلمي اللغة الانجليزية في الفصول الدراسية. توازن تعليمات المحتوى المدعوم و فرص التطوير و ممارسة اللغة الاكاديمية متطلب لمتعلمي اللغة انجليزية لتحقيق النجاح. اكتشف طرق جديدة لتقديم اي محتوى عندما يكون للطلاب مستويات متعددة لاتقان اللغة الانجليزية. سيتم مناقشة تعليمات الكلمات, ممارسات التعليم الاختياري و المهام التفاعلية للغاية. ابتعد عن الشعور بصدق انجازاتك من خلال استخدامك للاستراتيجيات و التسلح ببعض الحيل الجديدة.

Lucie Cotterill

لوسي تكون مدرسة, مدير اكاديمي و مدرب المدرسين مقره في جنوب ايطاليا، حيث تعمل في مدرسة IH البريطانية كالابريا كمديرة للابتكار. لقد كانت ELT  لمدرة عشرون عاماً , اثناء ذلك الوقت هي درست لعدد من المتعلمين و شغلت مناصب ادارية متعددة في الادارة الاكاديمية. لوسي تكون ايضا منسق لشركة DoS ل IH  للعالم و مدرب في كورس OTTI التى تشكل جزءً من دبلومة IHWO  في الادارة الاكاديمية. هي تكون عضو في AISLI  اللجنة التعليمية و حاليا تكون ايضاً ملتحقة بلجنة IATEFL للممارسات الشاملة و SEN SIG كمنسق للاعلام الاجتماعي. هي تكون مدرب محلى  DELTA للوحدة 2 و ممتحن متحدثي اللغة الانجليزية بكامبردج. في وقت فراغها، لوسي من عشاق الالغاز و من محبي المشي في الطبيعة و مشاهدة الكوميديا.

Walton Burns

والتون بيرنس يعمل كمدرس منذ 2001 حيث إلتحقت Peace Corps كمدرس لغة انجليزية في جنوب المحيط. منذ ذلك الحين هو يسافر و يدرس للتنفيذين Kazakh oil, طلاب المدرسة الافغانية الثانوية, المملكة العربية السعودية و ابطال الفيتنام لالعاب الفيديو! هو بدأ بالنشر الابجدي كمؤسس للنشر الذاتي ولكن سرعان ما انتشر. نحن متخصصون في موارد تعليم لغة اابداع و الابتكار التي هي خارج الصندوق. جميع المواد لدينا تكون بنسبة 100% معتمدة من المعلمون و الفصل الدراسي و الطلاب!

Dr.Ilene Winokur

عاشت الدكتورة الين وينوكور بالكويت منذ عام 1984 و تكون اخصائي التطور المهني المدعم للمعلمين على مستوى العالم بما في ذلك المعلمين اللاجئين.

اليني متميز في تعليم الابتكار لاكثر من 35 سنة، هو خبير في التطور المهني ومهتمة بالروايات المتعلقة بالانتماء.

قبل التقاعد في عام 2019، هي كانت مدرسة و مديرة للابتدائي و ما قبل مستويات الكلية لمدة 25 عاماً في الكويت و اخصائية في ESL.

تركز في مدونتها و برامجها و كتبها على اهمية الشعور باحساس الانتماء.

تؤمن الين بقوة بحضور المجتمعات معاً بتركيزها على الانتماء المهني  من خلال التعلم و التعاون في البيئة المهنية.

Sara Levitt

سارة تكون معلمة لديها حماس بالعمل مع مدرسين و اداريين لتحسين التجربة التعليمية لجميع المتعلمين. هي تكون مؤسس ل SJL للاستشاريين التربويين و تدرس للدراسات العاليا بجامعة Walsh و Ohio Dominican و Muskingum في اوهيو.

تتميز بأنها مضحكة و كوميدية و جذابة، سارة تخلق بيئة تعليمية تفيد المدرسين بمستويات نختلفة من الخبرة. هي متخصصة في متعلمي اللغة الانجليزية و بشكل خاص هي بارعة في دعم التنوع السكاني جيدً. سارة هي الرئيسة السابقة ل Ohio TESOL و وحالياً تعمل بمثابة مدير للتسويق و الاتصال.

المحاضرة: ماهينور راغب / منسق اكاديمي لمركز اللغة الانجليزية

قدمت ماهينور مستخدمة الكتب الصوتية في الفصول. اثناء التقديم تركز ماهينور على هدفين: تعريف المعلمين بفكرة استخدام الكتب الصوتية في الفصل و كيفية دمج الكتب الصوتية في خطط الدروس.

ماهينور ناقشت كيف أن معظم الطلاب لا يقرؤون الكثيرمما ادي الى تنوع الاسباب  منها ؛ ان بعض الطلاب يجدون صعوبة بالقراءة. وبناءاً على ذلك الطلاب ليسوا متأكدون بما يقرؤون. اخيراً الافلام و التلفاز حلت محل الكتب. ماهينور تحدثت عن كيف يستطيع المدرسون بدفع الطلاب للقراءة من خلال دمج الكتب الصوتية في فصول ELT  و كيف تكون الكتب الصوتية مناسبة للاطفال و الشباب و المتعلمين و المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة. هي استكشفت طرق مختلفة لاستغلال الكتب الصوتية في تدريس اللغة الانجليزية بالفصول. وفي النهاية الحديث؛ تعلم الحاضرون كيفية تصميم انشطة حيث يقوم الطلاب بعمل مسرحية من خيالهم بعد الاستماع و ادائهم في الفصل.

لينك العرض التقديمي :

https://docs.google.com/presentation/d/1k2Qneqp4MXyKT3XuGJDRHBjxgb_mqnBPMaEtfG1vMKK/edit#slide=id.p1

 

————————————————————————————————————————————————————–

 

موقع محادثات تعليم اللغة الانجليزية بايرلندا 2021

المحاضرين:

ميار احمد؛ منسق اكاديمي سابق لمركز اللغة الانجليزية

قدمت ميار استخدامات الانترنت كأداه للكتابة للطلاب عبر مستويات مختلفة. اثناء المحاضرة؛ ركزت ميار على هدفين: لتعريف المدرسين بفكرة استخدام الادوات الرقمية لدعم الطلاب اثناء عملية الكتابة و لتوضيح استخدامين لهذه الادوات.

ناقشت ميار كيف ان معظم الطلاب يكافحون مع الكتابة كنشاط لغوي و لماذا قد يجد المدرسون صعوبة في ملاحظات فعالة عن المتعلمين الذين يكتبون بشكل خاص في الفصول عبر الانترنت. في الغالب ركزت المحاضرة على اسباب و كيفية استخدام ادوات معتمدة على الويب لمساعدة المتعلمين اثناء عملية الكتابة و الاهم من ذلك في المراجعة او مرحلة التدفق اللغوي.

الاهداف العامة لورشة العمل:

  1. لماذا تكون الكتابة مهارة صعبة للتعلم للمتعلمين و كيفية التدريس للمدرسين.
  2. كيفية استخدام الادوات الرقمية لمساعدة طلابك في كتابتهم و كيف يوجههم ليصبحوا متعلمين مستقلين.

وصف مختصر عن محاضراتك:

الانترنت: المحاضر الشخصي للكتابة عبر الانترنت

تعتبر استقلالية المتعلمين لغزاً بالنسبة الى التربويين لانه يتعارض مع التطور الراسخ بعمق للمعلم باعتباره المصدر الوحيد للمحتوى و المعرفة ( بنسون 2012 P.33). على الرغم من العقبات فان الاستقلالية و الاستقلال في تعلم اللغة تظل ضرورية في الوضع الحالي. الانترنت / التعليم المختلط حول التركيز من المعلم الى المتعلم.  وبالتالي يحتاج المتعلمون الى التعرف على الادوات الرقمية لتعزيز استقلاليتهم ؛ خاصاً المهارات الصعبة مثل الكتابة. في هذا الحديث، سوف نتعرف على اداتين رقميتين التي يمكنك تدريب المتعلمين على استخدامها لتحسين العديد من مهارات الكتابة الفرعية، مثل التدقيق اللغوي.

لينك العرض التقديمي الخاص بك:

https://docs.google.com/presentation/d/1outwLGZY0Sq1nrvsa_agDKJuKwp3qfBfVnRSHRwHpbM/edit?usp=sharing