com 300 – أخلاقيات الإعلام وتشريعاته

Course lecturer :

أ.م.درجاء الغمراوي
د.ميرهان طنطاوي

Course assistant :

Course objectives :

يستطيع الطالب أن: 1أ.
يعرف القوانين المنظمة للعمل الإعلامي وتّشريعاته ومواثيق الشرف وأخلاقيات المهنة. 2أ.
يعرف حقوق الصّحفيين والإعلاميين التي تنص عليها قوانين الإعلام وتشريعاته وأخلاقيات المهنة. 3أ.
يحدد واجبات الصّحفيين والإعلاميين إزاء المصادر، وكيفية التّعامل مع الإعلان والجمهور. 4أ-يحدد القواعد الأخلاقية المعمول بها في مجال الإذاعه والتلفزيون .
5أ.يميز أخلاقيات العلاقات العامة والإعلان . 6أ.
يناقش حالات وأمثلة متعلقة بممارسة قوانين وأخلاقيات العمل الإعلامي التّقليدي والرّقمي. 7أ.
يقيم الممارسة الإعلامية السّائدة في وسائل الإعلام المحلية أو العالمية، من خلال تطبيق المعايير والضّوابط القانونية والأخلاقية عليها.

Course description :

يتيح هذا المقرر الفرصة للطالب كي يستوعب الأسس القانونية التي تحكم عمل وسائل الإعلام في عالمنا المعاصر، كما يركز المقرر على المبادئ القانونية الرئيسية والمعايير التي تشكل الأساس لحرية التعبير وحرية الصحافة، كما يركز على القضايا القانونية الرئيسية التي تواجه القائمين على الاتصال الجماهيري، مثل قضايا التشهير، وانتهاك الخصوصيات، وحرية الوصول إلى المعلومات والحصول عليها، وقضايا انتهاك الحرمات وتجاوز حدود اللياقة والكياسة، وقضايا الكاميرات الخفية والتصنت، وامتيازات الصحفي، والمحاكمات العادلة، والأحاديث التجارية وقواعدها، وقانون الملكية الفكرية، والاعتبارات الأخلاقية المعمول بها في مجال الصحافة، والصحافة الإذاعية والتليفزيونية والتقاط الصور والتسجيلات الصوتية والأفلام ومشاهد الفيديو ووسائل الإعلام الرقمية التفاعلية وشبكة الإنترنت والعلاقات العامة والإعلان. وفي هذا المقرر يتعلم الطالب كيفية تحليل المعضلات الأخلاقية التي تواجه العاملين المحترفين في وسائل الإعلام.

Course assessment :

يتم تكليف الطلاب بشكل دوري بمتابعه كل ما يتعلق بأخلاقيات منهة الإعلام

Recommended text books :

د. ليلى عبد المجيد: تشريعات الإعلام وأخلاقياته، دار السّحاب للنّشر والتّوزيع (القاهرة)، 2014

Recommended refrences :

حسني محمد نصر، وسائل الإعلام الجديدة \” أسس التغطية والكتابة، القاهرة:مكتبة الفلاح،2013. د. السيد بخيت، الدّليل لأخلاقيات وقوانين العمل الإعلامي، دار الكتاب الجامعي، 2012. د. حسني نصر، قوانين العمل الإعلامي، دار الكتاب الجامعي، العين،