Com 101/Com 101N – مقدمة في العلاقات العامة والإعلان

Course lecturer :

د.ميرهان طنطاوي

Course assistant :

أ.حنان يوسف
أ.دعاء محمد
أ.إيمان محمد
أ.آيه تركي

Course objectives :

1- أن يتعرف الطالب علة مفهوم العلاقات العامة والخصائص والمميزات . 2- أن يدرك الطالب إطار ممارسة العلاقات العامة ، من حيث الأهداف والوظائف. 3-أن يتعرف الطالب على الإدارة والتنظيم في العلاقات العامة وأنشطتها المتنوعة . 4- أن يدرك الطالب بحوث العلاقات العامة. 5-أن يميز الطالب بين جماهير العلاقات العامة على تنوعهم وإختلافهم . 6-أن يتعرف الطالب على أساليب وأدوات الأتصال في العلاقات العامة.

Course description :

يقوم ھذا المقرر بدراسة علم العلاقات العامة بوصفه مجموعة من المعارف والقواعد المھنية التي تدرس أساليب الاتصال ومناھجه ووسائل الإعلام وغيرھا من المجالات ذات الصلة بالعلاقات العامة . كما يقدم ھذا المقرر مسحا شاملا للمجالات الإعلانية بوصفھا أحد أنشطة الاتصال البشري، كما يتناول أنماط الإعلان وأشكاله ووظائفه ووسائل الإعلان والإبداع والتنسيق والتحكم في وظيفة العملية الإعلانية، مع التأكيد على مفاھيم الخلق والإبداع والتنسيق والتحكم في وظيفة العملية الإعلانية.

Course assessment :

سيتم تكليف الطلبة بإعداد برنامج علاقات عامة يتضمن كافة الجوانب النظرية التي تم شرحها في المحاضرات ليقوموا يتطبيقها عملياً

Recommended text books :

ياس خضير البياتي، عبده محمد داؤود، شيماء السِّيد سالم، مقدمة في العلاقات العامة والإعلان، (عمان :الآفاق المشرقة للنشر والتوزيع، 2011). راسم الجمال – خيرت معوض (2005) ، إدارة العلاقات العامة – المدخل الإستراتيجي ، الدار المصرية اللبنانية – القاهرة.

Recommended refrences :

النور دفع الله ، الإعلان- الأسس و المبادئ، ط1 ( الإمارات : دار الكتاب الجامعي، العين 2009). حنان سليم ، الاتجاهات الحديثة في العلاقات العامة، ط1(القاهرة :–دار النهضة العربية ،2013). شدوان علي شيبة، الإعلان، المدخل والنظرية، ( الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية،2011). فهمي محمد العدوي مفاهيم جديدة في العلاقات العامة، ط (،عمان: دار اسامة للنشر والتوزيع ،2011). منى الحديدي وسلوى إمام، الإعلان- أسسه .. وسائله .. فنونه،( القاهرة :الدار المصرية اللبنانية ، 2008).