كلمة نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث

في الجامعة تلتقي الثقافات لتتعارف، والخبرات لتتُبادل، فتُصقل المهارات، وتنمو القدرات. ويعد الباحثين من بين الفئات المهمة في الجامعة، لذا يحرص قطاع الدراسات العليا والبحوث بالجامعة على توفير جميع السبل، وأفضلها لتقديم الخدمات العلمية، والبحثية، والتعليمية، التي تساهم في مساعدتهم على الرقي بالبحث العلمي. وتكون في الوقت نفسه عاملاً محفزاً لهم على الإبداع، والتفوق، والتميز. ليتمكنوا من المساهمة في حل مشكلات المجتمع من ناحية، والنهوض بالبحث العلمي من ناحية ثانية، والصعود بتصنيف الجامعة عالميًا من ناحية ثالثة.

وللبحث العلمي دور في تنمية الشعوب وتقدمها في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والصحية. لذلك تركز الجامعة على تبوئها مكانة مرموقة في البحث العلمي على مستوى الجامعات المصرية والعالمية. حيث تعمل على المساهمة في نشر العديد من الأبحاث العلمية التي يمكن أن تساهم في حل مشكلات المجتمع. ويأتي ذلك بالتوازي مع اهتمامها بنشر العديد من الأبحاث العلمية في مختلف المجالات عبر المجلات الدولية المحكمة. هذا الجهد يمكّن الجامعة من الوصول إلى درجات متقدمة في التصنيفات العالمية للجامعات. ومن هنا، جاءت رسالة قطاع شئون الدراسات العليا والبحوث.

 لذلك تهتم الجامعة بالبحث العلمي وجودته من خلال إعداد كوادر قادرة على البحث والابتكار. حيث تتبنى الجامعة إنشاء مراكز الأبحاث، والمجاميع البحثية، والتحالفات البحثية لإجراء الابحاث التطبيقية. وذلك كله لإعداد الكوادر التي تقدم البحوث الموجهة للمجتمع. ودائمًا ما تنبثق خطة البحث العلمي للجامعة من الخطة القومية للبحث العلمي. وترتكز أيضًا على متطلبات المناطق المحيطة بالجامعة. ولذلك دائمًا ما تحرص الجامعة على تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس، والهيئة المعاونة، وطلاب الدراسات العليا، والباحثين، وتحفيزهم على الإبداع. وتعزز الجامعة البحث العلمي أيضًا من خلال إقامة المؤتمرات، والندوات العلمية، والمحاضرات العامة، وورش العمل. وإقامة الشراكات مع الجهات المختلفة دوليًا ومحليًا، وعمل مذكرات تفاهم مع الجامعات المختلفة، وقطاعات المجتمع المختلفة. بغية ربط الجامعة بالمجتمع، والصناعة، ولتسويق البحث العلمي وتوظيفه في حل مشاكل المجتمع. ويأتي دور قطاع الدراسات العليا والبحث العلمي في تنفيذ ومتابعة الخطة الاستراتيجية للبحث العلمي التي تضعها الجامعة، في ظل الأهداف الاستراتيجية للخطة القومية. ولذلك ورد في قانون تنظيم الجامعات مهام واختصاصات قطاع الدراسات العليا والبحوث، ونائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، ومجلس الدراسات العليا والبحوث، ووكلاء الكليات للدراسات العليا والبحوث، ولجانها من قبول طلاب الدراسات العليا، مرورًا بجميع المراحل المختلفة حتى المنح والحصول على الدرجات العلمية. وأيضًا كل ما يخص السادة أعضاء هيئة التدريس، والهيئة المعاونة، من إجراء البحوث العلمية، وفي مجال البحث العلمي، والبعثات، ومهمات علمية، والمشاركة في حضور المؤتمرات الداخلية، والخارجية، والنشر العلمي، والحصول على الجوائز العالمية، والإقليمية، والدولية، والجامعية.

وختامًا، أرجو أن يحقق هذا الدليل الهدف المرجو من إصداره. داعيًا المولى عز وجل أن يوفقنا جميعا إلى ما فيه خير للجامعة والباحثين.

والله من وراء القصد وهو الموفق والمستعان

أ. د. مختار إبراهيم يوسف

نائب رئيس جامعة فاروس بالإسكندرية للدراسات العليا والبحوث

الرئيسية

عن الإدارة

اللائحة العامة للدراسات العليا

الخطة الدراسية 2020-2025

الدرجات العلمية

البرامج الجديدة

دليل الدراسات العليا

الأبحاث العلمية

الباحثين الحاصلين على أعلى شهادات

خطة مصر 2020 للدراسات العليا

جلسات تدريبية من السفيير

التقويم الأكاديمى

إعلانات